رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إحالة مسئولي مزرعة كوم أوشيم بالفيوم للتحقيق

وزير الزراعة- أرشيفية
وزير الزراعة- أرشيفية


قرر الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إحالة كافة المسئولين والعاملين بمزرعة كوم أوشيم والتابعة لقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية للتحقيق العاجل، بسبب عدم الانضباط.

جاء ذلك خلال زيارته المفاجئة للمزرعة، اليوم، السبت، والتي قام بها خلال تواجده بمحافظة الفيوم؛ لافتتاح موسم جني محصول القطن.

وقال البنا، إن تلك المزرعة كانت المصدر الرئيسي لشتلات الزيتون في مصر، كذلك بها معصرة لزيت الزيتون، لعمل قيمة مضافة للزيتون، ومن ثم رفع قيمته الاقتصادية .

وأكد وزير الزراعة، ضرورة استغلال تلك المزرعة الاستغلال الأمثل، وتنمية مواردها، حيث كلف رئيس مركز البحوث الزراعية بوضع خطة عاجلة لتطوير المزرعة والنهوض بإنتاجها من المحاصيل الحقلية والبستانية والمشاتل، فضلا عن تطوير كافة المزارع التابعة لقطاع الإنتاج.

كما قام البنا ، بزيارة مفاجئة إلى مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية التابع لمركز البحوث الزراعية، والذي ينتج بيضا مخصبا ومعقما خال من أي عدوى أوملوثات طبقا للمواصفات الأوروبية، بالوسائل التكنولوجية المتقدمة.

وأكد وزير الزراعة، أهمية هذا المشروع باعتباره الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، لافتًا إلى أن البيض الخالي من المسببات المرضية يستخدم في إنتاج معظم اللقاحات البيطرية وبعض اللقاحات الآدمية، فضلا عن إنتاج المواد المشخصة للأمراض الفيروسية ودراسة خواص الفيروسات وإكثارها .​