رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الجمعة 1- 9- 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الجمعة 1 سبتمبر:

 

«الكهرباء» توضح كيف تم التغلب على الأعطال فى أول يوم للعيد

 

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على عدم وجود أعطال أو مشاكل فنية فى أول أيام عيد الأضحى ، على مستوى المحافظات، موضحا أنه تم التغلب على  جميع الأعطال المفاجئة..

وأشار «حمزة» في تصريحات صحفية، إلى أن الوزارة أعلنت حالة الطوارئ بجميع شركات الكهرباء قبل حلول أيام العيد، سواء التوزيع أو النقل أو الإنتاج، لتفادى حدوث أى أعطال فنية وتأمين محطات التوليد والتوزيع، مضيفا أن هناك تنسيقا مستمرا مع شرطة الكهرباء لتكثيف الحملات ضد سرقات التيار، والقضاء على التوصيلات العشوائية.

وأكد «حمزة» أنه تم وقف جميع المناورات والصيانات الدورية، وتوفير أطقم الصيانة اللازمة لتأمين جميع محطات إنتاج وتوزيع الكهرباء، وتنظيم التغذية للتيار، مشيرا إلى أن هناك احتياطيا فى الشبكة يصل إلى 6 آلاف ميجاوات.

 وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه تم تأمين التغذية الكهربائية بالتنسيق مع المحليات ووزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية، مضيفا أنه يوجد فريق من الفنيين  يتم الاستعانة بهم فى حالة حدوث أى أعطال فنية بالمدن، وخاصة فى أماكن التجمعات والمناطق كثيفة السكان.

 ونوه إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية لتلقي شكاوى المواطنين خلال الاحتفالات بعيد الأضحى، وحل شكاوى المستهلكين الفنية بأقصى سرعة خلال أيام العيد، من خلال رقم تلقى الشكاوي121.

 

الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 25 ألف ميجاوات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الجمعة يبلغ 25 ألف ميجاوات مقابل 26 ألفا و800 ميجاوات أمس، الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 20 ألفا و900 ميجاوات.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أو من خلال التليفون المحمول.

ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم الوزارة خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر"، حيث يمكن للمشترك تقديم شكوى فنية أو تجارية من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وتم تعهيد هذه الخدمة إلى إحدى الشركات المصرية المتخصصة في خدمة العملاء ومراكز الاتصال بهدف تقديم خدمة طبقا للمعايير العالمية، حيث تم الانتهاء من تفعيل الخدمة بجميع شركات التوزيع على جميع أنحاء الجمهورية قبل الموعد الزمنى المحدد لذلك.. ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء" بهواتف أندرويد.

ويمكن أيضا الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا من خلال الرقم 121.

كما يمكن استخدام تطبيقات التليفون المحمول لإرسال شكوى من فواتير الكهرباء، أو تسجيل قراءة العداد.

ويأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تلافى أخطاء الفواتير الناتجة عن القراءة الخاطئة.

كما يمكن أيضا إرسال شكوى الفاتورة من خلال رسائل نصية قصيرة "إس إم إس"، حيث يقوم المواطن بإرسال رسالة للرقم 91121 وتبدأ الرسالة بالرمز * ثم رقم السداد الإلكترونى الموجود على الفاتورة ويترك مسافة ثم اسم الشركة.

وسيظهر للمواطن رسالة بأنه تم استقبال الشكوى وجار حلها، وفي حالة وجود خطأ في الرسالة الواردة من المواطن سيصل إليه رسالة أخرى لتصحيح تنسيق الرسالة.

وسيتم التواصل مع المواطن لاستكمال أي بيانات خاصة بالشكوى وبعد انتهاء شركة توزيع الكهرباء من فحص الشكوى سيتم التواصل مع المواطن لإبلاغه بنتيجة دراسة شكواه.

ويمكن أيضا تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة http://www.moee.gov.eg/cmps، وتأتي هذه الخدمات فى إطار حرص القطاع على تقديم خدمة مميزة للمشتركين، وتحقيق رضاء العميل عن الخدمات المقدمة بأحسن جودة وفى أقل وقت ممكن.

 

شوف هتدفع كام فى حالة استبدال عداد الكهرباء التقليدي بـ«ألكتروني مسبق الدفع»

بدأ الكثيرون من المواطنين يفكرون ويسعون لاستبدال العدادات الكهربائية التقليديو بأخرى ألكترونية مسبقة الدفع، من قبيل التحكم والسيطرة على كمية الإستهلاك من الطاقة الكهربائية، وبالتالي التخفيف قدر الإمكان من قيمة فاتورة الكهرباء التي باتت مرتفعة بشكل كبير، وذلك بعد أن رفعت وزارة الكهرباء أسعار شرائح استهلاك الكهرباء في الفترة الأخيرة.

وحددت وزارة الكهرباء قيمة مصاريف استبدال العداد الكهربائي التقليدي بآخر ألكتروني مسبق الدفع، ولكل نوع مصاريف تختلف عن النوع الآخر ونوضحها كما يلي حسب ما حددتها وزارة الكهرباء:

 

قيمة مصاريف استبدال العداد القديم بآخر ألكتروني مسبق الدفع نحو 900 جنيه للعداد فاز واحد. استهلاك منزلي.

قيمة مصاريف استبدال العداد القديم بآخر ألكتروني مسبق الدفع نحو 1500 جنيه للعداد 3 فاز .

قيمة مصاريف استبدال العداد القديم بآخر ألكتروني مسبق الدفع استهلاك تجاري 1100 جنيه للعداد الأحادي.

قيمة مصاريف استبدال العداد القديم بآخر ألكتروني مسبق الدفع استهلاك تجاري 1700 جنيه للعداد الثلاثي.

ويمكن للمواطنين الذين يرغبون في استبدال عداداتهم الكهربائية القديمة بأخرى مسبقة الدفع، باتباع الإجراءات  التالية:

يحضر المشترك إيصالا لفاتورة كهرباء ونسخة عن البطاقة الشخصية، والتوجه إلى شركة الكهرباء التي يقع في دائرتها العداد القديم، وتقديم طلب الاستبدال بعداد الكتروني مسبق الدفع، وثم يتم استلام المشترك كارت الشحن وقيمته 19 جنيه، ويشحن رصيد بقيمة 100 جنيه، بعد استخراج كشف بالمديونية عن استهلاك الكهرباء من إدارة الكهرباء التابع لها المشترك.

يعطى المشترك موعدا محددا لاستبدال العداد القديم بعداد كهرباء ألكتروني مسبق الدفع والقيام بتركيبه في محل السكن.

يمكن للمشترك شحن الكارت بداية من 20 جنيه ولغاية 5000 جنيه حسب وضعه المالي وقدرته المادية، بحيث يكون أمامه أكثر من خيار.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التلاعب بالعداد الجديد الألكتروني مسبق الدفع ولا عكس أطراف التوصيل أو فكه، تحت طائلة قطع تيار الكهرباء عن المشترك بشكل نهائي.