رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الآثار يكشف تفاصيل اجتماعه مع شريف إسماعيل

وزير الآثار - أرشيفية
وزير الآثار - أرشيفية


قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الآثار، وتطورات الأعمال في مشروع المتحف المصري الكبير، والتي تخطت فيه تنفيذ ما نسبته الـ70 %، وهو من المقرر أن يفتتح بشكل جزئي خلال العام المقبل.

وأضاف وزير الآثار، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء، أن نسبة الأعمال في المتحف المصري الكبير خلال فبراير عام 2016 بلغت ما نسبته 25 %، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الوزراء أحيط أيضا بمجريات العمل في متحف سوهاج الذي بدأ العمل به عام 1993 وسوف يتم افتتاحه في فبراير 2018، بالإضافة إلى مشروع ترميم الجامع الأزهر بتمويل سعودي وسوف يتم افتتاحه في النصف الأول من عام 2018 .

وأشار «العناني» إلى أن هناك اكتشافات أثرية ستتم الإعلان عنها قريبا حيث تم العثور على مقبرة صغيرة في الأقصر وجاري تجهيزها والإعلان عن تفاصيلها في شهر سبتمبر المقبل، موضحا أن رئيس مجلس الوزراء وجه بتوفير التمويل اللازم لكافة المشروعات الآثرية وتسليمها في الموعد المحدد.

وقال إن الاجتماع مع رئيس الوزراء اليوم الذي حضره وزراء الاستثمار والمالية والتخطيط والهيئة الهندسية، استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الآثار ضمن البروتوكول الموقع مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقيمة مليار و270 مليون جنيه .

وأضاف أنه تم استئناف العمل في مشروع تطوير هضبة الأهرامات كما بدأ العمل في قصر البارون وكشك الشاي بقصر محمد على بشبرا والمعبد اليهودي بالإسكندرية وتم استئناف العمل أيضا بطريق الكباش بالأقصر وسوف يتم استئناف العمل بالقاعات الكبري بمتحف الحضارة بالفسطاط.