رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن "فوبيا" الموبايل؟

فوبيا الهاتف الذكي
فوبيا الهاتف الذكي


أدخلت التكنولوجيا الحديثة الكثير من القلق والتوتر على النفس البشرية، حتى ظهرت بعض الأمراض النفسية الجديدة على عالمنا من جراء استخدام تلك التكنولوجيا، من بينها "فوبيا الهاتف الذكي".

وهو يعني الخوف من اختفاء المحمول أو عدم وجوده أو تلفه أو حتى نفاذ بطاريته ما يمنع عنك استخدامه، ولهذا المرض النفسي بعض العلامات والأعراض من بينها:

1)    الشعور بأنك تسمع صوت الإشعارات أو رنين الهاتف دون أن يكون ذلك حقيقي، وحتى لو لم يكن معك أو كان مغلق، أو الشعور بالاهتزاز دون وجود ذلك فعليًا.

2)     تنفق معظم وقتك في فحص الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني، ووسائل الإعلام الاجتماعية، فيبدأ رأسك في الاعتياد على الإشارات التي تبدأ في غياب الهاتف الذكي الخاص بك، حيث يبدأ الدماغ في ربط الاهتزازات الخاصة بالهاتف مع ردود فعل بسيطة مثل حكة.

3)    الشعور بأنك مضطر إلى التحقق من الهواتف المحمولة عند مشاهدة آخرين يستخدمون هواتفهم الخلوية، وغالبا ما يتم ذلك دون شعور أو إرادة.

4)    الشعور بالقلق عندما تكون بطارية الهاتف منخفضة قد يصل لحد الرعب أو الذعر غير الطبيعي.

5)    النوم والهاتف تحت الوسادة فهذا يعني بوضوح أنك مدمن استخدام الهاتف الذكي، ما يؤدي إلى القلق من الانفصال، فأنت بحاجة إلى وضع الهاتف بعيدا عند القيلولة بعد الظهر والقيام بأنشطة أخرى في الصباح.