رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. أشهرهم شقيقة الملك فاروق.. 3 مسلمات تزوجن من مسيحيين

الأميرة فتحية شقيقة
الأميرة فتحية شقيقة الملك فاروق

أثار الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الجدل فى الشارع العربى، وذلك بعدما أعطى إشارة البدء بمناسبة العيد الوطنى للمرأة؛ لتفعيل المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة فى كافة المجالات.

وشكّل «السبسي» لجنة للبحث فى الصيغ القانونية والنظر فى إرساء المساواة فى الإرث بين الرجل والمرأة، كما وجّه إلى وزير العدل دعوة لإعادة النظر فى المنشور رقم 73 الذى يمنع زواج المرأة التونسية بغير المسلم.

وقوبلت هذه الدعوات بردود فعل غاضبة من أغلب المسلمين في الوطن العربي، إلا أن دعوة السبسي لزواج المسلمة بغير المسلم لم تكن وليدة اليوم، ولكنها دعوة قديمة وتم تطبيقها فعليًا في عدد من الزيجات الفنية والسياسية البارزة.

زواج الأمیرة فتحیة من ریاض أفندي غالي
يعد زواج الأميرة فتحية من رياض أفندي غالي، أشھر قصص الزواج المختلط في القرن الماضي، وفتحیة ھي شقیقة الملك فاروق الأول ملك مصر السابق، أما الطرف الثاني في الزواج فقد كان موظفا بسیطا في سفارة مصر في فرنسا ھو ریاض أفندي غالي أحد أبناء عائلة غالي المسيحية المعروفة.

وظهر «غالي» على المسرح الملكي فجأة عام 1946 عندما تعرف على الملكة نازلي والدة فاروق في إيطاليا، وقطع شوطًا معها حتي أصبح رقم واحد في حياتها ثم سلّمت له نفسها، وعندما تجاوزت الملكة الخمسين من عمرها بدأ يتسلل إلى قلب الأميرة الصغيرة،وطلب الزواج منها.
 
صمم «فاروق» على منع الزواج بكل السبل لكنه فشل فجرّد الملكة والأميرة من ألقابهما الملكية، وتدخل النحاس باشا لمنع الزواج وهدد بإعادتها بالقوة إلي مصر لكنها لم تهتم وتم الزواج بعیدا عن مصر، بعد أن تم طردھما من مصر بأمر من الملك فاروق.




ناهد شريف وإدوارد جرجيا
الفنانة الراحلة ناهد شريف، هي صاحبة أول حالة زواج مدني بتاريخ نجمات الفن المصري، ولعلّها الوحيدة التي احتفظت بديانتها كمسلمة، برغم زواجها الراقص الأرمني المسيحي إدوار دميرجيان، وإنجابها منه ابنتهما الوحيدة باتريسيا، عام 1977، بينما لم تنجب من زيجتين سابقتين، كانت الأولى بالمخرج حسين حلمي المهندس، والثانية بالفنان كمال الشناوي.

وتعرّفت ناهد شريف في لبنان على صاحب ملهى ليلي يدعى "إدوارد جرجيا"، والذي طلب منها الزواج رغم أنه يدين بالمسيحية وهي تدين بالإسلام، ومع ذلك وافقت على الزواج منه، وظل كل منهما على دينه وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "باتريسيا"، التي أصبح اسمها فيما بعد "لينا".



المذيعة وفاء الكيلاني
تزوجت وفاء الكيلاني في عام 2008 من "طوني مخايل" رغم أنه مسيحي، وكانت وفاء قد تعرفت عليه أثناء عملها في قناة الـART، واستمرت علاقتهما التي بدأت بصداقة إلى أن تحولت إلى علاقة حب، فقررا الزواج وتخطي العقبات التي واجهتهما بالزواج المدني، وأنجبت منه ابنتيها جودي وريان.