رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما نشرته الجريدة الرسمية بشأن "تيران وصنافير"

تيران وصنافير
تيران وصنافير


نشرت الجريدة الرسمية فى عددها رقم 33 الصادر اليوم، الخميس 17 أغسطس، بنود اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتى سبق التوقيع عليها بين البلدين بالقاهرة يوم 8/4/2016 

- وفيما يلى نص هذه البنود: - 

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 207 لسنة 2016 بالموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين حكومتى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والموقعة فى القاهرة بتاريخ 8/4/2016 

رئيس الجمهورية 
بعد الإطلاع على نصر المادة (151) من الدستور وبعد موافقة مجلس الوزراء
قرر ( مادة وحيدة)
 
ووفق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين حكومتى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والخطابات المتبادلة بشأنها والموقعة فى القاهرة بتاريخ 8/4/2016 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

صدر برئاسة الجمهورية فى 30 ربيع الأول سنة 1438هـ (الموافق 29 ديسمبر سنة 2016 م ) 
عبد الفتاح السيسى 

وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 19 رمضان سنة 1438 هـ (الموافق 14 يونيو سنة 2017 م ) 

اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية 

انطلاقا من روابط الأخوة التى تربط الشعبين والبلدين الشقيقين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وتأكيدًا لهذه الروابط الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين ورغبة منهما فى تحقيق وإدامة مصالحهما المشتركة وبما يخدم علاقات حسن الجوار الدائمة بينهما.

واتصالا بمحضر الاجتماع الختامى لأعمال اللجنة المشتركة لتعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقع بتاريخ 7/4/2016 
فقد اتفق البلدان على تعيين الحدود البحرية بينهما وفقا لما يلى:-
(المادة الأولى )..
1 – يبدأ خط الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية من نقطة الالتقاء المشتركة للحدود البحرية المصرية السعودية الأردنية فى خليج العقبة والتى سيتم الاتفاق عليها لاحقا بين الدول الثلاث.
2 - يمتد خط الحدود البحرية بين البلدين من نقطة الالتقاء المشتركة للحدود البحرية المذكورة فى الفقرة (1) من هذه المادة الى نقطة خط الحدود البحرية رقم (1) ومنها يمتد فى خطوط مستقيمة تصل بين نقاط خط الحدود البحرية بين البلدين فى خليج العقبة والبحر الأحمر حتى نقطة خط الحدود البحرية رقم ( 61) وفقا للإحداثيات الجغرافية لنقاط خط الحدود البحرية بين البلدين التالية:
3 - إن النظام الجيوديسي العالمى 84 ( 84 – WGS ) هو مرجع الإحداثيات الجغرافية لنقاط خط الحدود البحرية المذكورة فى هذه المادة.
( المادة الثانية ) .. 
1 - مرفق بهذه الاتفاقية خارطة مجمعة من خارطتى الأدميرالية البريطانية رقم ( 158) ورم (159) بمقياس رسم ( 1: 750000 ) موقع عليها من البلدين توضح خط الحدود البحرية بينهما وتكون هذه الخارطة للإيضاح فقط.
2 – يكون المرجع الأساسى لخط الحدود البحرية بين البلدين هو الإحداثيات الجغرافية لمواقع نقاط خط الحدود البحرية الواردة فى المادة الأولى من هذه الاتفاقية.
( المادة الثالثة ) .. 
1 – يتم التصديق على هذه الاتفاقية وفقا للإجراءات القانونية والدستورية فى كلا البلدين وتدخل حيز النفاذ من تاريخ تبادل وثائق التصديق عليها.
2 – يتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بهذه الاتفاقية لتسجيلها وفقا لأحكام المادة ( 102 ) من ميثاق الأمم المتحدة بعد دخولها حيز النفاذ.
حررت هذه الاتفاقية من نسختين أصليتين باللغة العربية وتم التوقيع عليهما بمدينة القاهرة فى جمهورية مصر العربية فى يوم الجمعة الأول من شهر رجب عام 1437 هـ الموافق الثامن من شهر أبريل عام 2016 م.



عن عن
جمهورية مصر العربية المملكة العربية السعودية 
شريف إسماعيل محمد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
رئيس مجلس الوزراء ولى ولى العهد 
النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء 
وزير الدفاع