رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في 10 نقاط.. تعرف على مميزات وعيوب «عدادات الكهرباء الكودية»

العدادات الكودية
العدادات الكودية


تتجه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع في استخدام العدادات الكودية، أو العدادات مسبوقة الدفع، بدلاً من العدادات القديمة التقليدية، وأصبح الآن يتم تركيب هذه العدادات عند توصيل التيار الكهربائي للمنازل والمحال التجارية.


ونكشف في هذا الموضوع، مميزات وعيوب العدادات الكودية أو مسبوقة الدفع.


أولاً: مميزات العدادات الكودية

1- تمكن المشترك من مراقبة استهلاكه للتيار الكهربائي بنفسه، من خلال شاشة موجودة بالعداد توضح له ما تبقي من رصيده الشهري، وبالتالي تقسيمه على باقي استخداماته اليومية، كما أنه يبين للمستهلك نوع شريحة الكهرباء التي سوف يتم محاسبته عليها وبالتالي يمكن له تقليل استهلاكه.


2- لا يوجد أي خطأ عند حساب قيمة الاستهلاك للكهرباء على عكس العدادات القديمة كانت تعتمد على القراءة التي يحددها محصل الكهرباء.


3- يمكن شحن العداد بمبلغ مالي بسيط يبدأ من 10 جنيهات وحتى 10 آلاف جنيه في المرة الواحدة، لكي يقوم باستهلاكه كيفما يشاء ومراقبة استهلاكة عن طريقة مراقبة العداد.


4- يمنع أي أحد من سرقة التيار الكهربائي من خلال شاشة العداد حيث يمكن مقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد.


5- يمكن استخراج كارت بدل فاقد بسهولة من شركة الكهرباء بمبلغ مالي بسيط يقدر بقيمة 18.50 جنيه.


6- يوجد به لمبة تحذيرية تساعد المستهلك في معرفة قرب انتهاء رصيد العداد الكودي.


7- في الإجازات والعطلات الرسمية إذا ما انتهى الرصيد بالعداد يظل متصلًا بالتيار الكهربائي حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي للأجازة.


ثانيًا: العيوب

1- يفصل العداد الكودي الكهرباء عن نفسه في حالة زيادة الأحمال عن الحد المسموح به، حيث يقوم بفصل الكهرباء مرتين فقط بعدها يجب على المستهلك إعادة تشغيل العداد من خلال شركة الكهرباء.


2- في حالة التلاعب في العداد من أي شخص غريب لايكون على دراية بكيفية استخدامه فإن العداد يقوم بفصل التيار الكهربائي نهائياً.


3- عمر بطارية العداد الكودي حوالي 10 سنوات حيث أنها تساعد في حالة فصل التيار عن العداد بعمل فلاش وتستخدم فى إعادة تشغيل الشاشة مرة أخرى عند انقطاع الكهرباء.