رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«فيسبوك» يتحدى «يوتيوب» ويبدأ في تدشين منصة خاصة لمقاطع الفيديو

فيسبوك يتحدى يوتيوب
فيسبوك يتحدى يوتيوب - تعبيرية


دخل موقع التواصل الاجتماعي الأشهر حول العالم "فيسبوك" سوق المنافسة مع موقع "يوتيوب"، من خلال توسيع منصة عرض الفيديوهات على الموقع والتي بدأت من خلال عرض لقطات لمباريات كرة السلة للسيدات، وعرض رحلات السفاري، وبرامج خاصة بالأسرة.

وقالت الشركة إن المُنتج الذي أُعيد تصميمه يطلق عليه "ووتش"، سوف يكون متاحا في البداية لمجموعة محدودة في الولايات المتحدة الأمريكية على تطبيقات الجوال وتطبيقات الويب والتلفزيون على "فيسبوك".

وأضافت أكبر شبكة اجتماعية في العالم، أنها تسعى من خلال هذا المنتج إلى أن تكون أكبر مصدر لأشرطة الفيديو الأصلية والمنتجة بشكل جيد، بدلا من مجرد عرضها من قبل المستخدمين فقط.

وذكرت وكالة "رويترز"، في مايو الماضي، أن "فيسبوك" وقع صفقات مع عدد من وسائل الإعلام التي تركز على المواد الترفيهية والأخبار والإبداع، مثل فوكس نيوز، وبوزفيد، وغيرها لإنتاج برامج خاصة به.

وقال دانييل دانكر، مدير منتجات "فيسبوك"، في بيان له يوم الأربعاء: " من خلال الدراسات الخاصة بنا، اتضح أن الناس يريدون مشاهدة مقاطع الفيديو في مكان مخصص لذلك، بدلا من البحث عنهم بشكل عشوائي".

وقال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، في مشاركة له على "فيسبوك"، إن "خدمة ووتش" تسمح للمستخدمين بالدردشة والتواصل مع الناس، والانضمام إلى المجموعات التي ترغب في الظهور بفيديوهات تنموية".

وأضاف مؤسس "فيسبوك"، أن العروض تشمل أشرطة الفيديو من الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية، وعرض برامج الأسرة من شركة تايمز وعرض سفاري من ناشيونال جيوغرافيك.

وبدأ "فيسبوك" في بث بعض مباريات دوري البيسبول والتي من شأنها أن تستمر، وكذلك برنامج خاص بالصحة مع الممثلة جيسيكا ألبا، ومن المتوقع أن تصبح المنصة مفتوحة أمام الجميع كمكان لنشر وتوزيع الفيديو.