رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. الثروة المعدنية ترفض تنفيذ قرار وزير البترول.. والسبب

رئيس هيئة الثروة
رئيس هيئة الثروة المعدنية


بدأت الجهات الرقابية، التحقيق في الشكوى التي تقدم بها رئيس هيئة الثروة المعدنية، عمر طعيمة، بشأن أحد المناجم بمنطقة البحر الأحمر. 

كما شكَّل وزير البترول المهندس طارق الملا، لجنة برئاسة وكيل الوزارة للثروة المعدنية للوقوف على أخر التفاصيل وما سوف تسفر عنه التحقيقات.

وكان العمل توقف في المنجم مما كبد الهيئة خسار ضخمة، لذا قامت بإسناد تشغيل المنجم لشركة فوسفات مصر، على أن يتم دفع نسبة لهيئة الثروة المعدنية، وهو ما وافق عليه المهندس شريف اسماعيل وزير البترول السابق ورئيس الوزراء الحالي، والجيولوجي فكري يوسف رئيس الهيئة الأسبق ووكيل الوزارة الحالي.

وعند التجديد، أرسلت شركة فوسفات مصر لرئيس الوزراء ووزير البترول الذي وافق على الفور، وتم إرسال نسخة الموافقة لرئيس هيئة الثروة المعدنية الذي اعتبر أن ذلك تجاوزًا وإهدارًا للمال العام، لذا قام بإبلاغ الجهات الرقابية والتي بدأت تحقيقات موسعة مع كافة الأطراف المعنية.

وشركة فوسفات مصر أُنشئت عام 2009، برأس مال مملوك للدولة، ممثل في الهيئة العامة للثروة المعدنية، وذلك بهدف إقامة كيان اقتصادي للاستغلال الأمثل لمنطقة فوسفات أبو طرطور على أسس استثمارية، بعد الخسائر الكبيرة التى منيت بها الحكومة من هذا المشروع، فقد أهدر حوالى 6 مليارات جنيه.