رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 6 - 8 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 6 أغسطس:

«الاستثمار» و«الكهرباء» يوقعان بروتوكولًا لتطهير محطة الضبعة من الألغام

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الأحد، بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لتطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي، بقيمة 2 مليون جنيه، بحضور اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح.


كما وقعت الوزيرة مع جانيت هاكمان، المدير التنفيذي للبنك للأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، الممثل المقيم الجديد بالقاهرة، اتفاقا لتوفير منحة دعم فنى لمساعدة الشركة القابضة لكهرباء مصر في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية «IFRS» بقيمة 1.9 مليون دولار، بحضور وزير الكهرباء.


وأكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن بروتوكول التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة هو لتطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي، التي تبلغ مساحتها ٤٫٥٣٣ هكتارًا، آي حوالي ١١ ألف فدان، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإسراع من تطهير الساحل الشمالي الغربي من ألغام ومخلفات حروب للبدء في تنفيذ مشروعات قومية هامة تساهم في الارتقاء بجودة معيشة المصريين، وتوفير فرص عمل للشباب.

 

وأشارت الوزيرة إلى استعداد الوزارة التام لبذل الجهود اللازمة في مجال العمل المضاد للألغام لضخ استثمارات جديدة، وتوفير فرص عمل بالساحل الشمالي الغربي لتحقيق التنمية المنشود، مما يتوافق مع خطة الحكومة المصرية وأولوياتها.


وذكرت الوزيرة أن الوزارة تدعم الاستراتيجية الشاملة لمحافظة مطروح في التنمية والاستثمار، والحصول على منح مختلفة تساهم في قيام القوات المسلحة بتطهير منطقة الساحل الشمالي الغربي من الألغام، بالإضافة إلى قيام الوزارة بتأسيس المركز الوطني لإزالة الألغام، للمساعدة في دعم هذا المشروع.


وأكدت الوزيرة أن عددًا من المستثمرين أصبحوا يرغبون في ضخ استثمارات جديدة في محافظة مطروح في ظل تحرك الحكومة لإقامة بنية أساسية في هذه المحافظة، تساهم فى جذب المستثمرين.


وأوضحت الوزيرة أنه بالنسبة للاتفاق الموقع مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فهو يعد مشروعا هاما وسيتم تنفيذه من قبل الشركة القابضة لكهرباء مصر، ما سيخلق أثرا إيجابياً على القطاع، في ظل حرص وزارة الكهرباء على تطبيق الحوكمة والشفافية وفق المعايير الدولية، حيث يعتبر قطاع الكهرباء من أكبر القطاعات المستفيدة من البنك بحوالي 190 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تساهم في توفير خدمات كهرباء أفضل للمواطنين.


وذكرت الوزيرة أن محفظة التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، متنوعة، وتضم القطاعات التي تشكل أولوية للمواطنين، وتساهم في تحسين مستوى معيشتهم، مثل الكهرباء والصرف الصحي، قائلة: «نحرص من جانبنا على إيصال الخدمات للمحافظات والقرى الأكثر احتياجاً»، لافتة إلى أن محفظة التعاون مع البنك وصلت إلى 2.7 مليار يورو لتنفيذ 47 مشروعا، مؤكدة أن منذ تحويل مصر لدولة عمليات فى البنك، حدثت طفرة كبيرة في العلاقة بين مصر والبنك، فى ظل حرصه على دعم البرنامج الاقتصادي الذي يحظي بدعم من كافة مؤسسات التمويل الدولية.

 

وأوضحت الوزيرة أن قطاع الكهرباء في مصر أصبح من القطاعات التي لديها قصة نجاح على المستوى العالمى، لدى كافة المؤسسات الدولية، مشيرة إلى أن من ضمن الإصلاحات الاقتصادية مشاركة القطاع الخاص فى دعم قطاع الكهرباء.


وأعلنت الوزيرة أنه سيتم توقيع الأسبوع المقبل أول اتفاق بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم القطاع الخاص، بقيمة 60 مليون دولار من قيمة 500 مليون دولار سيخصصها البنك لدعم القطاع الخاص.


وتقدم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بالشكر والتقدير للوزيرة، على توقيع البروتوكول الخاص بتطهير أرض ستقام عليها محطة الضبعة من الألغام، مشيرا إلى أنه يأتى في إطار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية لتطهير أراضي الساحل الشمالي الغربى من الألغام، من أجل إقامة محطة الضبعة.

 

دسوقى: الجمعيات العمومية لمناقشة ميزانيات الشركات التابعة تبدأ منتصف سبتمبر المقبل 

قال المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الجمعيات العمومية لمناقشة أداء واعتماد ميزانيات الشركات التابعة للانتاج والنقل والتوزيع ستنعقد منتصف شهر سبتمبر المقبل.


وأضاف دسوقى فى تصريحات صحفية، أنه تم وضع جدول الاجتماعات مبدئياً ولم يُستقر نهائياً عليه إلى الآن، مشيرا إلى أن مؤشرات العام المالى تُظهر نجاحات كبيرة فى مواجهة احتياجات البلاد من الطاقة وبدء خطة تطوير عملاقة لشبكتى النقل والتوزيع.


الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 30000 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس السبت وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأحد يبلغ 30000 ألف ميجاوات مقابل 29800 ألف ميجاوات أمس السبت.


وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقِ الشكاوى من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أو من خلال التليفون المحمول.


ويمكن أيضا تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة  http://www.moee.gov.eg/cmps، وتأتي هذه الخدمات في إطار حرص القطاع على تقديم خدمة مميزة للمشتركين، وتحقيق رضاء العميل عن الخدمات المقدمة بأحسن جودة وفى أقل وقت ممكن.