رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. إعدام الجاسوس الإسرائيلي «إيلي كوهين»

إيلي كوهين
إيلي كوهين


انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يوثق عملية إعدام الجاسوس الإسرائيلي «إيلي كوهين»، في ساحة المرجة بالعاصمة السورية دمشق.

يذكر أنه تم الكشف عن كوهين في عام 1965، بعد 4 سنوات من العمل في دمشق، وكان ذلك عندما كانت تمر أمام بيته سيارة رصد الاتصالات الخارجية التابعة للأمن السوري. وعندما ضبطت أن رسالة مورس وجهت من المبنى الذي يسكن فيه حوصر المبنى على الفور.

اكتشفه محمد وداد بشير، وهو مسؤول الإشارة في الجيش، ويعلم أن السفارات تبث وفق ترددات محددة، واكتشف وجود بث غير مماثل لهذه الترددات، فداهم سفارة أو سفارتين بعد الإذن بذلك، ثم رصدوا الإشارة مجددًا وحددوا المكان بدقة وداهموا البيت، وقبضوا على الجاسوس متلبسًا، وحاول أن يتناول السم، ولكنهم أمسكوه قبل ذلك.

وفي رواية، وهي الأقرب أنه كان يسكن قرب مقر السفارة الهندية بدمشق وأن العاملين بالإتصالات الهندية رصدوا إشارات لاسلكية تشوش على إشارات السفارة وتم إبلاغ الجهات المختصة بسوريا التي تأكدت من وجود رسائل تصدر من مبنى قرب السفارة وتم رصد المصدر وبالمراقبة تم تحديد وقت الإرسال الأسبوعي للمداهمة وتم القبض عليه متلبساً.

وتشير رواية مصرية إلى أن اكتشاف الجاسوس الإسرائيلى إيلى كوهين في سوريا كان عن طريق الصدفة البحتة حيث أنه في أثناء زيارته مع قادة عسكريين في هضبة الجولان تم التقاط صور له و للقادة العسكريين معه، وعندما عرضت تلك الصور على ضباط المخابرات المصرية تعرفوا عليه، حيث أنه كان معروفا لديهم لأنه كان متهما بعمليات اغتيال و تخريب عندما كان عضوا في العصابات الصهيونية في مصر.