رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

100 مليون جنيه لترميم المعبد اليهودى بالإسكندرية

المعبد اليهودي بالإسكندرية
المعبد اليهودي بالإسكندرية



قال محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، إن شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب المكلفتين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  تسلمتا المعبد اليهودي بالإسكندرية لوضع المعدات اللازمة وتجهيز الموقع؛ تمهيدا للبدء في ترميمه، وذلك تحت الإشراف الكامل من وزارة الآثار.

وأضاف أنه من المقرر أن يستغرق مشروع الترميم نحو ثمانية أشهر، بتكلفة 100 مليون جنيه مصري ممولة من الحكومة المصرية.

وأشار عبد العزيز، إلى أن الحكومة المصرية خصصت مبلغ مليار و270 مليون جنيه مصري للانتهاء من أعمال ترميم ثمانية مشروعات بالوزارة  وهي المعبد اليهودي، المتحف القومي للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد علي بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف اليوناني الروماني وقصر الكسان بأسيوط.

وأكد مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن وزارة الآثار لن تتوانى في ترميم الآثار اليهودية بمصر باعتبارها آثارا مصرية لابد من حمايتها طبقا لقانون حماية الآثار، كما أنها تمثل جزءًا من التراث المصري.

من جانبه، قال المهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، إن البدء في أعمال ترميم المعبد جاءت بعد الانتهاء من إعداد كافة الدراسات العلمية والهندسية الخاصة به وستشمل أعمال الترميم المعماري وأعمال الأرضيات، وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام.