رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 31 -7- 2017

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.

 وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين، 31 يوليو:


تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مع المدير الجديد لشركة EDISON في القاهرة

استقبل صباح اليوم، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نيكولا كاتشاروف، المدير الجديد لشركة EDISON بالقاهرة، وذلك  لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين الشركة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بحضور عدد من قيادات القطاع.


وهنأ الدكتور شاكر نيكولا بمناسبة توليه منصبه الجديد بالقاهرة، موضحًا أن هذا اللقاء يأتى تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون لتشجيع الاستثمار على أرضها، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح أسواق جديدة لجذب المستثمرين.


وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة؛ من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلًا عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.


وأشاد نيكولا بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصرى، والاهتمام الذى يوليه للتطوير فى كافة القطاعات، كما أعرب عن تقديره أيضًا للإمكانيات الهائلة التى تمتلكها مصر والتى تؤهلها لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة.


واستعرض نيكولا إمكانيات شركة EDISON للعمل فى مختلف مجالات الطاقة سواء التقليدية أو المتجددة وخاصة الشمسية، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.


وتم خلال اللقاء استعراض ما يقوم به القطاع لتطوير شبكات النقل والتوزيع والتحكمات، موضحًا أن القطاع يرحب بالأفكار الجديدة وطلب استعراض عدد من المشروعات الريادية القابلة للتطبيق لتحقيق الاستفادة لكل من قطاع الكهرباء والشركة.


ووجه شاكر بالتنسيق بين القطاع وشركة EDISON لبحث آليات التعاون بينهما، مشيرًا إلى التجربة الناجحة التى تقوم بها إحدى الشركات المتخصصة لرفع كفاءة الطاقة لبعض وحدات محطات توليد الكهرباء القديمة دون تحمل القطاع أية تكاليف حيث إن الشركة تحصل على العائد من الوفر المحقق.


وأبدى الوزير فى نهاية اللقاء رغبة القطاع فى الاستفادة من التكنولوجيات المتاحة لدى شركة EDISON، مشيرًا إلى أنه سيتم تذليل كافة العقبات لدعم وتعزيز التعاون بين الجانبين.


وزارة الكهرباء: ارتفاع أسعار التيار لزيادة تكلفة التشغيل

أرجع أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، ارتفاع أسعار التيار الكهربائي في الفترة الأخيرة إلى زيادة أسعار الأجهزة وتكلفة التشغيل، مضيفًا :«إحنا لو بإدينا كان يبقى السعر أقل ما يمكن، ولكن التيار الكهربائي مطلوب في كافة قرى ومحافظات الجمهورية ولا يستطيع أحد الاستغناء عنه»، فإن الوزارة تسعى جاهدة لتقديم الخدمة للمواطنين بشكل جيد.


وأضاف حمزة، خلال حواره في برنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة «ten»، أن الدولة ما زالت تدعم الكهرباء للمواطنين بـ52 مليار جنيه سنويًا، ولكن هناك شرائح تم رفع الدعم عنها وهي الفئة التي تستهلك ما فوق الـ 1000 كيلو متر مكعب شهريًا بل ورفع الأسعار عنها أيضًا من أجل دعم الشرائح الأقل استهلاكًا.


وتابع :«الاستهلاك الشهري من 0 لـ 200 كيلو متر مكعب مُدعم بشكل كبير من الدولة».

 

بصيرة: ٦٦% من المصريين يرفضون رفع أسعار الوقود والكهرباء

قال المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، إن 66% من المصريين رفضوا رفع أسعار الوقود والكهرباء، مقابل 25% يوافقون، و8% لم يحددوا رأيهم.


وأجرى "بصيرة" استطلاعًا لرأي المصريين حول تأثير ارتفاع أسعار الوقود على نمط انفاق واستهلاك المصريين، في أعقاب رفع أسعار الوقود والكهرباء.


وأظهر الاستطلاع أن الشباب أكثر رفضًا لزيادة أسعار الوقود والكهرباء بنسبة 80%، مقابل 52% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.


ورأى 63% من المصريين -محل الدراسة- أن زيادة أسعار الوقود والكهرباء أثرت بشدة على أسعار السلع الأخرى، و22% يرون أنها أثرت إلى حد ما على أسعار السلع الأخرى، بينما 10% يرون أنها لم تؤثر، و5% أجابوا بأنهم لا يعرفون.