رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. قيادات البترول المُحالة للمعاش والمُرشحة لتولي المسئولية

وزير البترول المهندس
وزير البترول المهندس طارق الملا


ينتظر العاملون بشركات قطاع البترول، أكبر حركة تغييرات في قيادات الشركات التابعة للقطاع سواء الاستثمارية أو المملوكة للقطاع العام.

ويخرج على المعاش، خلال الأيام القادمة، عدد كبير من قيادات القطاع، أبرزهم حمدي عبدالعزيز وكيل أول وزارة البترول للإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، والدكتور أحمد الشيخ، مدير المركز الطبي للعاملين بقطاع البترول، الذي أحيل الشهر الحالي، وتم تعيين الدكتور محمد خيري، مديرًا للمركز الطبي خلفًا له، والمهندس محمد حمزة، رئيس شركة غاز القاهرة.

كما يُحال أيضًا، في شهري أغسطس وسبتمبر المُقبلين، عدد من القيادات المهمة، ومن أبرز الراحلين الدكتور شريف سوسة، رئيس الشركة القابضة لجنوب الوادي، وشيرين أحمد فتحي، رئيس الادارة المركزية للتخطيط بالوزارة، والمهندس خالد عبدالبديع، رئيس الشركة القابضة للغازات "إيجاس" السابق ورئيس شركة ميدتاب الحالي، والمهندس زهدي معروف، نائب رئيس الهيئة للتكرير، والمهندس محمد إبراهيم، رئيس شركة غاز مصر، والمهندس سامي الفرماوي، نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية"إيجاس"، وسمير أبوالمجد، مساعد رئيس شركة سوكو.

كما سيتم تعيين رئيس جديد لشركة صيانكو خلفا للمهندس جمال حسان رئيس الشركة الحالى، لبلوغه سن المعاش. ويعدّ من أبرز الراحلين أيضًا بعض رؤساء الشركات الذين تم اتهامهم بالإهمال بعد الحريق الضخم نشب في واحدة من أكبر شركات القطاع، مما تسبب في وفاة 5 أشخاص حتى الآن.

وحول حركة التغيرات، فإنها ستصدر على مراحل مختلفة وليست مرة واحدة، وذلك وفقًا للأولويات، بحيث تصدر حركة التسكين للأمان الشاغرة بعد خروج عدد من القيادات للمعاش ثم باقى الحركات تباعًا، كما سيتم ترشيح عدد من مديري العمليات بشركات الإنتاج لتصعيدهم لتولي رئاسة بعض الشركات الشاغرة أو التي سوف تخلو بنقل رؤساءها الحاليين لشركات أخرى، وقد تم حتى الآن تم ترشيح ست قيادات من العمليات من المنتظر أن تشملهم الحركة، والتي تعد الأكبر من نوعها في قطاع البترول.

أبرز الأسماء المطروحة، المهندس عادل الشويخ رئيس شركة بتروجاس الحالي الذي يتم تعيينه نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات، بعد أن تم تعيين المهندس محمد حتحوت نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات الأسبق رئيسا لشركة إنبي، على أن يخلف الشويخ في منصبه المحاسب حسين فتحى رئيس شركة بوتاجاسكو لقيادة بتروجاس، ومن المتوقع تولي يحي جاد مدير العمليات بشركة بوتاجاسكو، قيادة الشركة بعد رحيل رئيسها الحالى لرئاسته شركة بتروجاس.