رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 23 - 7 - 2017

وزير الكهرباء - أرشيفية
وزير الكهرباء - أرشيفية


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 23 يوليو.


مليار جنيه لحل مشاكل الكهرباء بالحلمية ومدينة نصر والقاهرة الجديدة

قال المهندس ناجي عارف، رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة، إنه تم تخصيص مليار و150 ألف جنيه استثمارات يتم تنفيذها خلال العام الحالي وهي عبارة عن 772 مليون جنيه قرض أجنبي و128 مليونا، قرض ياباني، و250 مليونا، تمويل ذاتي؛ لإنشاء 3 أجهزة تحكم منها واحد بالحلمية والثاني بمدينة نصر والثالث بالقاهرة الجديدة.


وأضاف فى تصريحات صحفية، أن الهدف من هذه التحكمات حل مشاكل الأعطال بدون الاحتياج إلي النزول للشوارع والازدحام الشديد داخل القاهرة مشيرا إلي أن عدد مشتركي الشركة تعدي 4 ملايين و300 ألف مشترك ولابد من استخدام أجهزة التحكم للقضاء على الأعطال في أقل فترة ممكنة.


وأشار رئيس الشركة، إلى أنه تم تركيب 300 ألف عداد زكي بالمناطق العشوائية و250 ألف عداد جديد سيتم الحصول عليهم خلال الفترة المقبلة مشيرا إلي أنه تم التغلب علي مشكلة شحن الكارت من خلال الفرع المتعاقد المشترك منه إلي نظام جديد من خلال شركة فوري المنتشرة في كل الأماكن، لافتًا إلي أن هذا العداد يظهر من خلاله كشف أي عطل تلقائي بسبب انقطاع الإشارات.


وأوضح «عارف» أنه ولأول مرة في تاريخ شركة كهرباء شمال القاهرة تصل أحمال الشركة بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلي 3 آلاف و772 ميجاوات والعام السابق كانت 3 آلاف و715 ميجاوات ولم تحدث أي انقطاعات ولأسباب منها إضافة 7 موزعات جديدة و248 محولا و372 كيلو متر كابلات جهد متوسط و160 كيلو متر كابلات جهد منخفض، لافتا إلى أن كل هذه الأشياء ساهمت في مواجهة الحرارة بدون انقطاع.

 

بالصور.. إزالة عامود للكهرباء يتوسط طريق قنا سوهاج الصحراوى

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى صورا لعمود كهرباء يتوسط طريق قنا سوهاج الصحراوى، مؤكدين أن هذا العمود يهدد حياة المارة.


 من جانبه استجاب قطاع توزيع كهرباء لهذه المشكلة حيث قال المهندس أحمد خالد القاضي مدير إدارة كهرباء فرشوط : «الموقع دا أمام الصرف الصحي الرئيسي لمركز فرشوط أمام قرية الحاج سلام».


وكشف عن أسباب تواجد ذلك العمود فى منتصف الطريق، قائلا إن الموقع تعارض مع ازدواجية الطريق مما اضطر هيئة الطرق والكباري لتغيير المسار، والموقع المتاح فقط مابين الصرف الصحي الرئيسي وخط الغاز مصر أسوان وخط سكة حديد أبوطرطور ما كان أخف الأضرار هو ترحيل العامود الواضح بالصورة وتم عمل مقايسة بترحيله وتم ترحيله بالفعل والطريق لم يفتتح بعد بشكل رسمي".







«نقل الكهرباء» تتسبب فى أزمة محتملة بين الوزارة وجايكا اليابانية

كشف مسئول بارز بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تسببت فى خلق أزمة محتملة بين وزارة الكهرباء ومؤسسة جايكا اليابانية؛ بسبب توسعات المشروع اليابانى بجبل الزيت البالغ قدرته الإضافية 32 ميجا وات.


وأضاف المسئول فى تصريحات صحفية له، أن الجايكا على ما يبدو شعرت بعدم جدية الوزارة فى إقامة المشروع بعد أن خاطبت الهيئة أكثر من مرة رغم حاجة البلاد الماسة لمثل هذه المشاريع النظيفة والممولة بقرض تصل مدة سداده إلى 40 عاما وتصل نسبة المنح به إلى 80 % .


وأشار المسئول إلى أن شركة نقل الكهرباء ورغم المخاطبات المستمرة معها فإنها تسببت فى تعطل المشروع مع شعور المؤسسة اليابانية بإهانة بالغة بسبب عدم قدرة الرد على مخاطباتها الرسمية لغموض موقف شركة نقل الكهرباء.


وأوضح المسئول أنه مع بوادر تأزم الموقف مع الجايكا، فإن الأمر يستدعى تدخل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة لحل الأزمة، مشيرا إلى أن النقل تماطل فى الموافقة على المشروع بدون مبرر فنى أومالى .


وأكد أن اللجنة الفنية التى أرسلتها الشركة لبحث تدعيم محطة المحولات هناك وافقت على المشروع بإجراء توسعات، أما عن المبرر المالى فإن الجايكا وافقت على تمويل توسعات محطة المحولات وهذه أخر القدرات التى يمكن أن يتحملها موقع جبل الزيت بعد تنفيذ العديد من المشاريع منها 220 ميجا وات من اليابانى و120 من الإسبانى و40 ميجا إضافية من الإسبانى أيضا وتنفذ هذه المشاريع الشركة الأولى فى العالم ” سيمنس جاميسا ”.



قطع التيار الكهربائي عن السويس.. تعرف على المواعيد والمناطق

أعلن قطاع الكهرباء بحي الأربعين بمحافظة السويس، أنه سيتم قطع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق السكنية بالحي يوم الجمعة القادم، بسبب أعمال الصيانة التي يقوم القطاع بها في شبكات الكهرباء.


وأوضح بيان صادر عن قطاع الكهرباء بحي الأربعين اليوم، أن مناطق كفر محمد سلامة وكفر عقده والمدينة المنورة والبراجيلى وأبو الحسن بركات وكفر النجار وأرض الشركة الشرقية ستتأثر بانقطاع الكهرباء لمدة ثلاث ساعات يوم الجمعة المقبل؛ بسبب أعمال الصيانة للخطوط الهوائية ولوحات التوزيع ومحطات المحولات.


من جانبه أكد محافظ السويس اللواء أحمد حامد، أن أسباب انقطاع التيار الكهربائي هي أعمال الصيانة فقط ولا توجد أزمة في قطاع الكهرباء داخل أحياء المحافظة.