رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحكومة تدفع مليار وربع جنيها لوزارة الآثار.. والسبب

وزارة الآثار
وزارة الآثار

 

صرح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أنه من المقرر أن تستمر أعمال الترميم  وتطوير قصر البارون إمبان والتي بدأت خلال الأسبوع الماضي  قرابة العام ونصف.

وأضاف "عبدالعزيز" أن أعمال التطوير والترميم ستتم  بتكلفة  تبلغ 113.738 مليون جنيهاّ مصرياّ تم توفيرهم من الحكومة المصرية والتي رصدت مبلغ ١.٢٧٠ مليار جنيه لأعمال تطوير و ترميم ٨ مواقع أثرية و هي قصر محمد علي في  شبرا، و استراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة، ومشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة، وقصر الكسان بأسيوط، والمعبد اليهودي بالإسكندرية، والمتحف اليوناني الروماني، و المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

الجدير بالذكر أن قصر البارون إمبان، تحفة معمارية فريدة من نوعها شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، ويقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة. و تبلغ مساحته  حوالي 12.5 ألف متر.

صمم القصر بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق. وتضم غرفة البارون بالقصر لوحة تجسد كيفية عصر العنب لتحويله إلى خمور، ثم شربه حسب التقاليد الرومانية وتتابع الخمر في الرؤوس، أي ما تحدثه الخمر في رؤوس شاربيها.

استلهم البارون إمبان بناء القصر من معبد أنكور واتفي في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية. وصممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل Alexandre Marcel، وزخرفه جورج لويس كلودGeorges Louis Claude، واكتمل البناء عام 1911.