رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجنبي تلك المكونات الضارة عند اختيار «الشامبو»!

الشامبو - صورة تعبيرية
الشامبو - صورة تعبيرية


من أكثر منتجات الصحة والتجميل شيوعًا في المنطقة العربية، هي الشامبو والذي يستخدمه الكثير من الرجال والفتيات على حد سواء، ولكن ما لا يعلمه البعض أن هناك الكثير من المخاطر الكامنة خلف هذا المنتج السحري، باختلاف أشكاله وأنواعه.

ومؤخرا، أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تقريرًا في غاية الخطورة عن بعض المعلومات المثيرة عن المنتجات الغذائية والتجميلية.

ووفقا لما ذكره ستيف شو، طبيب الأمراض الجلدية في مركز ماكجاو الطبي، فإن منتجات الشعر والعناية بالبشرة تصدرت قائمة تلك المنتجات، ومنها المخصصة للرضع والنظافة الشخصية والتي تؤدي إلى إصابات خطيرة، قد تصل لحد الوفاة.

وأكدت التقارير أن هذه المنتجات قد تسبب حالات تهيج للشعر، وسقوط للأطراف، نتيجة توافر بعض المركبات الكيميائية الخطرة فيها ومن بينها:

1) الكبريتات: وهو عنصر كيميائي معروف ويقوم بإثارة الجلد والعين والفم، كما أنه يهيج الرئة، وقد يؤدي إلى السرطان في بعض الحالات.

2) مادة الفورمالديهايد: ورغم أنها من منتجات عناية البشرة، إلا أن بعض الدراسات تربطها بإصابة البشر بالسرطان، فوفقا للجمعية الأمريكية للسرطان، وجدت دراسة واحدة أن العمال الذين تعرضوا لهذه المادة الكيميائية لديهم تغيرات كروموسومية أعلى، هذه النتيجة تدعم فكرة أن الفورمالديهايد قد يسبب سرطان الدم.

3) مادة البارابين وهو يستخدم للحماية من نمو البكتريا الضارة، ولكنه في الوقت نفسه يسبب نمو خلايا السرطان بسرعة أكبر!