رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مطالب عمال البترول بين الواقع والمأمول..عن تعديل بعض البدلات أتحدث

محسن عليوة
محسن عليوة

 

إن لعمال البترول دور هام فى الاقتصاد الوطنى والتنمية المجتمعية، حيث إنهم جنود الانتاج ورجال المهام الصعبة. يعملون فى أقسى الظروف الجوية فى الحقول المترامية الأطراف والصحارى ذات الطبيعة الصعبة. إنهم يعيشون طقسا متقلباً يرون خلال اليوم الواحد فصول العام كله ما بين حرارة حارقة والبرد القارس ورياح متربة.

 

 إن العاملين بقطاع البترول، لديهم الإدراك الكافى لمسئوليتهم الوطنية فى دعم الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية، التى يتم تنفيذها لتتحقق بها آمال وطموحات المصريين فى مستقبل أفضل .

 

وقد اتضح جلياً دور رجال البترول وقياداته فى الحفاظ على ثبات معدلات الانتاج بل وزيادتها خلال هذه المرحلة الصعبة التى تمر بمصرنا الحبيبة، حيث تأكد دورهم فى الحفاظ على المنشآت البترولية الإستراتيجية سواء فى البر أو فى البحر أو المقار الرئيسية للشركات فى انحاء الجمهورية وذلك أثناء الانفلاتات الأمنية خلال ثورتى 25 يناير و30 يوليو، و لم يتوقف انتاج القطاع نتيجة التزام رجاله وقياداته بمقدرات مصر وتلبيتهم لنداء الوطن وتغليبهم للمصالح العليا لمصر على مصالحهم الشخصية .

 

إن رجال البترول منذ احتفالية عيد البترول نوفمبر 2010  حتى الآن لم يستفيدوا بأى تحريك لمرتباتهم بصفة خاصة كباقى قطاعات الدولة الأخرى التى لم تقدم للاقتصاد الوطنى ما يقدمه قطاع البترول، فكان من الطبيعى أن تتعالى الأصوات بالمطالبة بزيادة وتعديل بعض البدلات التى لم تتحرك منذ ما قبل ثورة 25 يناير 2011.

 

على سبيل المثال، لا يُعقل أن يكون بدل الانتقال مازال لشاغلى وظائف الادارة العليا 20 جنيهًا يومًيا ويتم صرفه على الأيام الفعلية، وبدل التخصص لكثير من الوظائف، بدل الوردية، وعدد من البدلات الاخرى المرتبطة بالأداء والانتاج .

 

وهذه مطالب عادلة يجب أن يتم عرضها عرضاً جيداً واختيار التوقيت المناسب للعرض مع ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية التى تمربها البلد، ومحاولة فهم الواقع الذى نحياه ومتطلبات المرحلة من الصبر والتضحية والتحمل من أجل وطننا الغالى .

 

وعلى الجانب الآخر، فالواجب على القيادة السياسية للقطاع والتى نثق فيها وفى تقديرها لعمال القطاع أن تنظر لهذه المطالب، وأن يتم تحقيق ما يمكن تحقيقه منها فى الوقت المناسب الذى يتماشى ويتناسب مع الظروف الاقتصادية، وذلك استجابة لأبناء القطاع وتقديراً لدورهم الرائد ورفعاً للروح المعنوية لهم، وكلى ثقة وأمل فى قيادة القطاع الواعية المستيرة.

 

محسن عليوة

 أمين عام اللجنة النقابية بالشركة العامة للبترول