رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبحاث علمية تكشف أمر خطير للرجال طوال القامة

رجال طوال القامة
رجال طوال القامة


أكدت أبحاث علمية جديدة أن الرجال الأطول قامة، تزيد لديهم خطر الإصابة بالأورام الخبيثة بنسبة أعلى تصل إلى 21% مقارنة بغيرهم من الرجال.

وقالت الدراسة التي قامت بها جامعة اكسفورد البريطانية أن هؤلاء الرجال يعانون من فرص خطرة للموت بسبب مرض سرطان البروستاتا يصل إلى 17%.

ووجد علماء بريطانيون ارتباط بين ارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وطول القامة، حيث قالت الدراسة أن كل 10 سم إضافية في ارتفاع الرجل تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 21٪ وزيادة احتمال وفاة المرض بنسبة 17٪.

وقالت الباحثة الرائدة الدكتورة أورورا بيريز من جامعة أكسفورد البريطانية: "إن الاكتشاف المرتفع للمخاطر في الرجال الأكثر طولا قد يوفر نظرة ثاقبة للآليات التي تقوم عليها تنمية سرطان البروستاتا، على سبيل المثال المتعلقة بالتغذية والنمو المبكرين.

من جهة أخرى وجدت الدراسة أن وزن الجسم صحي يرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا عالية الدرجة، لدرجة تصل إلى الوفاة، والعكس مع الإصابة بالسمنة، التي قد تؤدي إلى الوفاة بسبب هذا المرض.

أما فيما يتعلق بالطول، فقد استند العلماء إلى نتائج دراسة أوروبية تربط بين الطول والسرطان، شملت أكثر من 141 ألف شخص، من الذكور في 8 دول أوروبية.

وقام الباحثون بتحليل بيانات متعلقة بـ 4270 شخص مصاب بسرطان البروستاتا، بما في ذلك 726 حالة سرطانية متقدمة و 1338 حالة سرطان متقدمة، و 934 حالة وفاة بسرطان البروستات، وهو ما وجدوه بطول قامة الرجال.

ويفسر العلماء تلك النتيجة بأن الأورام السرطانية في البروستاتا تكون بطيئة النمو، ولكن مع طول الخلايا الناتج عن طول خلايا القامة، تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.

وقال الدكتور ماثيو هوبز، نائب مدير الأبحاث في سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة: "من المثير للاهتمام بالتأكيد، وفقا لهذا البحث، أن بعض الخصائص الفيزيائية تزيد من احتمال إصابة الإنسان بسرطان البروستاتا، لأنها قد توفر مؤشرات للمساعدة في كشف بعض علامات هذا المرض الخطير.

وقالت سوزانا براون، مديرة الصندوق العالمي لبحوث السرطان: "تدعم هذه الدراسة أبحاثنا عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان"