رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مشروع "بسكلتة" للشباب بمحافظة القاهرة

السيسي يقود دراجة
السيسي يقود دراجة


قال المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، إنه جارٍ دراسة إقامة محطات لتنفيذ مشروع "بسكلتة" في المناطق التي لايسمح فيها بسير السيارات كمنطقة المعز وشارع وسراي الأزبكية والألفي وميدان أحمد عرابي وأمام تجمعات الشباب بالقرب من جامعتي القاهرة وعين شمس، بأسعار مناسبة للشباب خاصة وأنهم سيكونون الفئة الأكثر استخداماً للمشروع.

جاء ذلك خلال توقيع المحافظ، اليوم، الإثنين، ورانيا هدية، مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (HABITAT UN) مكتب مصر، مذكرة تفاهم للبدء في مشروع "بسكلتة" لتفعيل نظام نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بتكلفة تقارب 30 مليون جنيه.

وقال المحافظ، خلال توقيعه للبروتوكول، إن تشجيع المواطنين على استخدام الدراجات في التنقل كوسيلة أمنة وغير مكلفة يلقى دعما كاملا من أكبر الشخصيات في مصر وهو الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي شارك الشباب في التجول بالدراجات في مناسبات عدة.

وأضاف المحافظ، أن الطرفين اتفقا على التعاون معا لاختيار موقع لتنفيذ مشروع "بسكلتة" في القاهرة وكيفية إدارة وتشغيل المشروع مع تصميم و تنفيذ مسارات خاصة للدراجات الهوائية في المنطقة المختارة لتمكين الاستخدام الآمن لنظام مشاركة الدراجات.

وطالب المحافظ بضرورة أن تكون أسعار استخدام هذه الوسيلة ملائمة لدخول الشباب مع إمكانية وجود محطات للدراجات في الجراجات الكبري كجراج التحرير.

وأكد أن الدولة تسعي إلى تشجيع المواطنين على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل عام مناسبة تساعده علي هذا ودائما ما يعاني أصحاب السيارات من وجود مساحة بين وسيلة النقل العامة ومكان ركن السيارة الخاصة يمكن أن يتم تفادي ذلك باستخدام الدراجة لسد المساحة التي تفصل بين مستخدم السيارة الخاصة ووسيلة النقل العام.

ومن جانبها، لفتت رانيا هدية إلى أن نظام مشاركة الدراجات يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) مشيرة إلى أنه تم تجربة نظام مشاركة الدراجات في جميع أنحاء العالم و ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية، مضيفة أن القاهرة تسعى للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث.

حضر حفل التوقيع اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقتين الغربية والشمالية، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام، ومديري مديريات الشباب والرياضة والطرق وممثلي الإدارة العامة لمرور القاهرة وعدد من العاملين ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (HABITAT UN) .