رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. قرى الغربية «تغرق» في المجاري.. و«الجرب» يطارد المواطنين

مياه الصرف الصحي
مياه الصرف الصحي


معاناة خاصة يعيشها أهالي «قرية عياش» التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية؛ بسبب افتقار القرية للعديد من الخدمات التي لا يستطيع الأهالي العيش بدونها، يأتي علي رأسها عدم وجود صرف صحي، وهي المشكلة التي تقدم بسببها الأهالي بالعديد من الشكاوى، ولكن دون جدوى.


عدم وجود صرف صحي بالقرية حتى الآن، حوّل حياة الأهالي إلى جحيم، حيث تعاني القرية من مشكلة الصرف منذ عام 2008، وتقدموا بالعديد من الشكاوي إلى الوحدة المحلية، وإلى شركة الصرف الصحي، كما تقدموا بشكاوى إلى رئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء، ولكن في النهاية، لم تحقق هذه الشكاوى أية نتيجة.


ومازالت استغاثات الأهالي بالمسؤولين مستمرة لإنقاذهم مما هم فيه، حيث أغرقت مياه الصرف منازلهم وأصبحت تحاصرهم في كل مكان، وتحولت شوارع القرية إلي «مصرف لمياه الصرف»، وتسبب ذلك في إصابة العديد من المواطنين بالأمراض، فضلا عن إصابة عدد من الأطفال بـ«فيروس C» نتيجة انتشار الروائح الكريهة والحشرات الطائرة والفئران والثعابين والعقارب، كما تسبب ذلك في إصابة عدد من المواطنين بـ«الجرب» بسبب عيشهم وسط مياه الصرف.


ومن قرية عياش لقرية، «شبرا ملكان» التي لا يختلف الحال فيها كثيرًا عن سابقتها، ويقول عادل خلف، إن الأهالي يعانون أشد المعاناة من إغلاق المصرف الرئيسى بـ«قرية العلو»، وتعنت المهندسة المسئولة مع الأهالي الأمر الذي أثار الغضب والسخط بينهم، متسائلين: هل سكان القرى ليس من حقهم العيش حياة كريمة.


وطالب الأهالى بسرعة فتح المصرف للقرية لإنقاذ حياتهم وحياة أطفالهم؛ لأن المياه عندما لا تجد لها طريقًا، تعود مرة أخرى إلى داخل البيوت والشوارع.


ويقول مصطفى إبراهيم السيد: "أسكن في شارع نادى الشرطة، ونعاني من مياه الصرف التي تحيط بمنازلنا، وتضطرنا إلى شراء كميات كبيرة من الرمال، حتى نردم المياه، مستعينين بلوادر وسيارات نقل، ما يكلفنا مبالغ باهظة، تفوق طاقتنا المادية، لكن سرعان ما تغمر المياه الرمال، وتعود المشكلة إلى أصلها دون جدوى".


وأضاف محمد أحمد عبد الرازق: أن 150 أسرة متضررة من انتشار مياه الصرف، نتيجة لانخفاض مستوى الأرض، ما يؤدي إلى تجمع كميات كبيرة منها، لتصبح الشوارع بركة عكرة، ينتشر فيها الحشرات والناموس والذباب، ويعرض أولادهم للإصابة بالأمراض".


وتابع ميشيل كامل: «اتفق سكان المنطقة على تقديم شكوى جماعية إلى رئيس الحى والمحافظ، وفي حالة عدم الاستجابة، سنرسل إلى رئيس الوزراء من أجل إنقاذ أرواح أبنائنا»، وكان الرد "المشكلة مش من الحى المشكلة الرئيسة من شركة أيجيكوا الشركة المنفذة لخطوط الصرف حيث تم توصيل الخطوط الجديدة بارتفاع 60 سم عن الشبكة القديمة ما يؤدي لخروج المياه من البالوعات".