رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلاقة الزوجية بعد الولادة.. آلام يمكن التخلص منها!

النبأ


تعاني بعض النساء عند ممارسة الجنس بعد الولادة الأولى، خاصة إذا كانت طبيعية، فغالبًا ما يكون المهبل بعد عملية الولادة الطبيعية في حالة يرثى لها، ولا يعود لوضعه الطبيعي مرة أخرى، ما قد يستلزم إجراء بعض العمليات الجراحية التجميلية.

كما أن عضلات المهبل بعد عملية الولادة تكون في حالة انقباض شديد، وهو ما يؤثر على عملية الإيلاج، ويجعله يكاد يكون مستحيل، ويجعل اختراق المهبل مؤلما.

ومع ذلك يمكن علاج المهبل من خلال بعض الأدوية التي تساعد على تشحيمه، أو بعض الأدوية الجنسية والعلاج الطبيعي الذي يوصي به بعض الأطباء المتخصصين، والذي يعتمد على الاسترخاء وتمارين اليوجا.

ويعتقد بعض الأطباء أن ممارسة الجنس التي تنطوي على اختراق المهبل قبل أن يتعافى، قد تؤدي لبناء ندبات، وهذا هو السبب الذي يوصي معظم الأطباء بسببه الانتظار بضعة أسابيع بعد الولادة حتى أول زيارة لطبيب النساء قبل الإيلاج، للفحص، والتحقق من كون المنطقة شفيت كما يجب.

كما أن المرأة بعد الحمل والولادة تمر بتغييرات عديدة، جسدية ونفسية: حيث يفقد الجسم العديد من المعادن والفيتامينات، وتحدث تغييرات هرمونية، وتغييرات في الوزن وهيكل الجسم. إضافة للنعاس، والتغييرات في المزاج والاكتئاب في بعض الأحيان وصولا إلى حالة الاكتئاب بعد الولادة، والتي تشكل جزءا أساسيا من التغييرات التي تشهدها المرأة. كل ذلك له  تأثير كبير على الجماع بعد الولادة والعلاقة الزوجية بين المرأة و شريكها.