رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: تناول البطاطس المقلية مرتين في الأسبوع يؤدي لهذا الأمر الخطير!

النبأ


وجدت دراسة جديدة أن تناول البطاطس المحمرة أكثر من مرتين في الأسبوع، يضاعف من احتمالية خطر الموت المبكر.

ومن المعروف أن الانغماس في تناول هذا الطعام بشكل مفرط عادة ما يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن الدراسة الجديدة اضافت خطر جديد على هذا الأمر بزيادة معدلات الوفيات.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن على مدى فترة ثماني سنوات، فالناس الذين يأكلون البطاطس المقلية بانتظام كان لديهم خطر الوفاة المبكر بشكل مضاعف.

وقد قام الباحثون بتحليل استهلاك البطاطس وصحتهم من 4440 شخصا تتراوح أعمارهم بين 45 و 79 عاما. وبعد مرور ثماني سنوات، توفي 236 من المشاركين.

ووجد الباحثون أنه في حين أن تناول الكثير من البطاطس عموما - بغض النظر عن طريقة الطبخ - لم يزيد من خطر الوفاة خلال تلك الفترة الزمنية، فإن أولئك الذين يستهلكون البطاطس المقلية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع كانوا عرضة مرتين للموت مقارنة مع الآخرين.

وقال الباحثون، بقيادة الدكتور نيكولا فيرونيز من مجلس البحوث الوطني في إيطاليا: "إن الاستهلاك المتكرر للبطاطس المقلية يبدو مرتبطا بزيادة خطر الوفيات".

وقال العلماء ان عمر او جنس المشاركين لم يؤثر على النتيجة الا انه ابرز ان عوامل اخرى مثل السمنة وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع استهلاك الملح قد تسهم أيضا فى الوفيات.

وتقول سوزانا لارسون، الأستاذ المساعد في معهد كارولينسكا بالسويد: "قد يكون استهلاك البطاطس المقلية مؤشرًا على نمط غذائي أقل صحة، ويرتبط بزيادة معدل الوفيات".