رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون يطورون اختبارًا للدم لاكتشاف سرطان الرأس

اختبار دم
اختبار دم


يعمل الأطباء حاليا على إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي وتقنيات تصوير أخرى لتشخيص أورام المخ، في اختبارات استثنائية تحدد إصابتك بالسرطان من عدمه.

وكافح الباحثون من وقت طويل لمعرفة أفضل الطرق لتشخيص هذا المرض القاتل، والذي يساعد بدوره في علاجه بشكل أفضل.

وفي وقت سابق من شهر يونيو في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، حدد الباحثون تغييرا محددا في الجهاز المناعي للجسم قد يكون مؤشرا لأورام الدماغ السرطانية الأكثر شيوعا.

يقول جوديث شوارتسبوم، أستاذ مشارك في علم الأوبئة والباحث الرئيسي: "كان يعتقد سابقا أن ورم أرومي جليوبلاستوما (النوع الأكثر شيوعا) في إصابة الرأس يظهر فجأة، دون وجود أعراض أولية.

البيانات الجديدة هامة لأنها واحدة من الدراسات الأولية التي تحدد ما يحدث في الجهاز المناعي قبل أن يتطور المريض.

ويتم تحديد تلك البيانات من خلال اختبارات الدم، جنبا إلى جنب مع غيرها من المؤشرات، والتي تساعد في إعلام الأطباء عن المرضى الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأورام الدماغ السرطانية من غيرها.

فعلى سبيل المثال، قد يظهر الجهاز المناعي نفس النوع من النشاط كسلائف لسرطانات أو أمراض أخرى أيضا.

ويعد هذا البحث خطوة مهمة على طريق إيجاد طرق لتشخيص سرطان الدماغ في وقت سابق، وقال جو ويملز، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو كلية الطب: أشك كثيرًا في أن يكون اختبار الدم وحده قادرا على تشخيص سرطان المخ في يوم واحد، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل حدوث ذلك. هناك حاجة إلى دراسات أولى للتحقق من هذه النتائج وأيضا العثور على المزيد من المؤشرات الحيوية للدم والتي تتأثر بسرطان الدماغ.

واشار إلى أن البروتينات في الدم مسؤولة عن إرسال إشارات إلى بعضها البعض والخلايا المناعية حول مهاجمة الخلايا الضارة المحتملة، ولكن هذا لا يكفي على حد رايه في تحديد الإصابة بالمرض اللعين من عدمه.