رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"التعليم" تكشف قيمة مصروفات المدارس اليابانية وشروط القبول بها

تلاميذ- أرشيفية
تلاميذ- أرشيفية


قال عمرو مصطفى، مدير وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه من المقرر أن تكون مصروفات المدارس المصرية اليابانية من ألفين إلى 4 آلاف جنيه في العام الواحد، ومن المقرر فتح باب التقديم لقبول التلاميذ للعام الدراسي 2017 / 2018، وذلك عقب توقيع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، للقرار الوزاري المنظم لهذه المدارس خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف رئيس الوحدة، اليوم السبت، أنه من المقرر أن تقبل هذه المدارس من سن 4 سنوات في أول أكتوبر المقبل، وتقبل التحويلات حتى الصف الثالث الابتدائي، وتطبق المناهج المصرية، إلى جانب الأنشطة اليابانية المعروفة بـ "التوكاتسو بلس" مشيرا إلى أن الأولوية في قبول التلاميذ، هو توفر شرط السن، والقرب السكني، على أن لا تتجاوز الكثافة الطلابية لهذه الفصول 36 طالبا، وذلك في 128 مدرسة على مستوى الجمهورية.

وأوضح أنه يلزم طلاب المدارس المصرية اليابانية بارتداء زي موحد يصدر به قرار تنفيذي يحدد فيه كافة التفاصيل، وذلك لتلاميذ كل من مراحل رياض الأطفال والابتدائي، والإعدادي، والثانوي، كل على حدة، مشيرا إلى توقيع ولي الأمر على إقرار بعلمه بكافة النظم والقواعد المعمول بها بالمدرسة المصرية اليابانية، وقبوله لها.

وشدد مصطفى على أن الوزارة لا علاقة لها بما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن فتح باب التقديم أو تقديم دورات تدريبية أو تأهيلية للمعلمين للقبول بهذه المدارس، وأن أي معلومات جديدة ستنشر على موقع الوزارة.

وأوضح أن الدكتور طارق شوقي، أصدر قرارا وزاريًا حمل رقم 159 لسنة 2017، بشأن بالمدارس المصرية اليابانية ، ونص على أن تنشأ مدارس رسمية نموذجية تسمى المدارس المصرية اليابانية، بجميع مراحل التعليم، كما يتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية العربي واللغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس بذات المسمى.

وأشار مصطفى إلى أن القرار نص أيضا على أن تهدف المدرسة المصرية اليابانية إلى تربية وتنشئة التلاميذ على القيم، والمبادئ الأخلاقية والسلوكيات الإيجابية، وتعزيز انتماء التلاميذ للوطن، وغرس فكر التعاون والعمل الجماعي والقدرة على حل المشكلات وخلق بيئة تعلم جيدة.