رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تكشف حقيقة تغيير نموذج إجابة الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة- أرشيفية

نشرت عدد من المواقع الإلكترونية، نماذج من بعض التعديلات التي طرأت على نموذج إجابة مادتي التاريخ والفيزياء بعد شكوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة الامتحان، وانخفاض نسبة النجاح بالعينات العشوائية للتصحيح في المادتين.

ومن جانبه قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة أخذت قرارها بشأن مادة الفيزياء، حيث لن يتم تعديل نموذج الإجابة، ولن توزع درجات أي سؤال من الأسئلة الواردة في الامتحان.

وأضاف «حجازي»، في تصريحات صحفية، اليوم، الأربعاء، أن هناك 214 طالبًا حصلوا على الدرجات النهائية في العينة العشوائية للفيزياء، متسائلا: "كيف نلغي سؤالًا أجاب عليه 214 طالبًا من إجمالي 14 ألف طالب؟".

وتابع: "توزيع الدرجات في حالة حصول بعض الطلاب علي الدرجات النهائية لا يحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب؛ لأن الامتحان وضعت به نسبة تتراوح ما بين 20% إلى 30% للطلاب المتفوقين"، لافتا إلى أن امتحان الفيزياء جاء مطابقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، كما أقرت لجنة واضعي الامتحان بأنه جاء سليمًا من ناحية الصياغة.

وأكد «حجازي» أنه بالنسبة لامتحان التاريخ فقد حصل 25 طالبًا على الدرجة النهائية في العينة العشوائية، وهو ما يعني أن الطالب الذي أجاب إجابة منطقية في سؤال "ماذا يحدث لو لم يلق السيسي خطاب 30 يونيو؟" أخذ درجته كاملة، خاصة وأن الإجابة واردة في الكتاب المدرسي.

كانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت نتيجة العينة العشوائية للفيزياء مساء أمس، التي جاءت نسبتها 76.1%، بينما جاءت نسبة النجاح في العينة العشوائية للتاريخ 77%.