رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

9 أسئلة تحدد.. هل أنت ذكي بالفعل؟

عقل الإنسان
عقل الإنسان


معظمنا يرى أنه ذكي بما فيه الكفاية، وقد يصيبه الغرور من هذا الوهم أحيانًا، ولكن آن الأوان لكي تعرف حقيقة ذلك من عدمه من خلال بعض علامات الذكاء التي تظهر على الأذكياء فقط:


1)    هل تستطيع حل مشكلات حياتك المالية والعاطفية والاجتماعية وغيرها، فمشاكل الحياة معقدة أكثر مما يجب، وعلاجها يستلزم عقل نابه متفتح، عقل لشخص ذكي حقًا.

2)    هل تنجح في تحقيق هدفك، فالذكي في الغالب شخص متفائل وقادر على تحقيق الأهداف، وحتى عندما يفشل في تحقيق الهدف، يقول أنه تعلم من الخطأ ولن يكرره مرة أخرى.

3)    هل أنت مبدع؟ فالذكاء مستحيل بدون إبداع، فبدونه يكون الإنسان آلة التي يمكن أن تنفذ بكفاءة المهام التي يقوم بها الإنسان.

4)     هل أنت سعيد؟، فغالبا ما يكون الإنسان الذكي شخص سعيد؛ ذلك لأن هدفه الأول من الحياة هو أن يكون سعيدا كشخص ذكي، ويعرف ما يجعله سعيدا ويحققه.

5)    هل تمتلك الكثير من العلوم؟ لا يهم أن يكون الشخص الذكي خريج جامعات أو كليات مرموقة، ولكن المهم أن يجمع المعرفة في عقله، وأن يكون لديه خبرة حياتية كبيرة بكثير من الأمور المتعلقة بالعلم في مختلف الفروع، بالإضافة إلى بعض المعلومات الدينية.

6)    هل يمكنك أن تتعامل مع أشخاص أكثر ذكاءا منك، فهؤلاء لديهم الكثير من القدرات التحليلة، وقادرون على علاج المشاكل الصعبة، وعندما تجتمع بهم، يجب أن تجاريهم في ذلك، حتى لا تشعر أنك أقل شأنا.

7)    هل يمكن أن تتنبأ بسلوك الناس بدقة؟ فالأذكياء قادرون على التنبؤ بسلوك وتصرفات الناس بنسبة كبيرة وذلك من خلال فهمهم العميق بسلوكهم السابق، كما يستند سلوك الناس الذكي على تقييم واقعي لما حولهم.

8)    هل يمكن توقع المستقبل بدقة؟ فالاذكياء يعرفون بالفعل المستقبل قبل أن يأتي، وهم دائما على استعداد له وقادرين على مواجهة مخاطره وتحدياته.

9)    هل تستطيع منع المشكلة قبل وقوعها؟ الأذكياء أيضا قادرون على منع المشكلة، فهم يعرفون أن لا شيء يحدث في هذا العالم عشوائيا وأن كل شيء يحدث بسبب بعض الأسباب. وبالتالي من خلال منع الأسباب بشكل استباقي، فإنها قادرة على منع ولادة المشكلة نفسها.