رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة القاهرة تحتل المرتبة 482 عالميا في التصنيف الإنجليزي للجامعات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

كشف مؤشر كيو إسQS) ) الدولي لتصنيف الجامعات في تقرير نشره فجرأمس الخميس 8 يونيو الجارى، حول ترتيب الجامعات عالميآ، عن إحتلال جامعة القاهرة المرتبة 482 عالميآ وجاءت ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وفقآ للتصنيف لعام  2017 وتقدمت 70 مركزآ عن العام السابق، وهى الجامعة المصرية الوحيدة المصنفة ضمن  فئة الخمسمائة. 

وينشر هذا التقرير، وهو تقرير سنوى لأفضل 800 جامعة فى العالم، بواسطة مؤسسة كواكواريلى سيموندزQS) ) الإنجليزية المختصة بالتعليم. 

ويعد مؤشر كيوإس، من أبرز التصنيفات العالمية بجانب تصنيف شنغهاى الشهير، وهو يعتمد على عدة معايير، من بينها السمعة الأكاديمية، ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس، ومعدل النشر الدولى للأبحاث العلمية ونسبة الإشارة إليها من الباحثين الآخرين حول العالم، وقياس مستوى الخدمات التعليمية المقدمة.

وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن التقدم الذى احرزته الجامعة في التصنيف الدولي (QS) في نسخة 2017 وتقدمها عن العام السابق، يعكس إلي حد كبير الجهود المبذولة من إدارة الجامعة وكلياتها وأساتذتها، لدعم مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتنمية المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمة والبحثية بها وزيادة النشر الدولي وتحسين نوعيته .

وأشار نصار إلى تواجد جامعة القاهرة في التصنيفات العالمية الهامة خلال السنوات الثلاث الماضية، بما يؤكد علي السمعة الأكاديمية  لجامعة القاهرة حول العالم.

وأوضح الدكتورعمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن تصنيف (QS) العالمي للجامعات، يعد واحدا من أكثر ثلاث تصنيفات علي مستوي العالم من حيث الأهمية والتأثير، وهو يصنف الجامعات ذاتها علي مستوى أفضل 800 جامعة حول العالم شأنه شأن تصنيف شنغهاي الذي يصنف أفضل 500 جامعة عالمية، مشيراً الي أن جامعة القاهرة تتواجد في التصنيفات العالمية بقوة علي مستوي أفضل الجامعات العالمية في الترتيب سواء علي مستوي الجامعات ذاتها أوعلي مستوي القطاعات والبرامج الأكاديمية.