رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون: الروبوت خطر على حياة البشر في هذا الوقت!

النبأ


يعتقد خبراء التكنولوجيا أن الذكاء الصناعى سيكون افضل من البشر فى جميع المهام خلال 45 عاما، وفقا لتقرير جديد، بل يعتقد البعض أنه يمكن أن يحدث في وقت أقرب بكثير


.

وقد كشف باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة ييل نتائج دراسة تناولت الوقت الذي ستكون فيه الآلات أفضل من البشر في جميع المهام، وقد تم إجراء الدراسة من خلال أجهزة ذكية رفيعة المستوى، حددت الوقت اللازم للآلات الذكية لتنجز المهام بطريقة أفضل من البشر.



ووفقا للنتائج التي توصلوا إليها، فإن الربوت سوف يتفوق على أداء الإنسان في العديد من الأنشطة في المستقبل القريب، بما في ذلك ترجمة اللغات (بحلول عام 2024)، وكتابة مقالات في المدارس الثانوية (بحلول عام 2026)، وقيادة شاحنة (بحلول عام 2027) ، وكتابة الكتب الأكثر مبيعا (بحلول عام 2049)، والعمل كجراح (بحلول عام 2053).



"ويعتقد الباحثون أن هناك فرصة لـ 50٪ من الربوت بأن تتفوق على البشر في جميع المهام خلال 45 عاما، وبنسبة 100% في 120 سنة المقبلين، على أن تتفوق الروبوت في آسيا عن نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية.



وقال العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج إن الخطر الحقيقي مع الذكاء الاصطناعى حين لا تتوافق أهدافه مع أهداف البشر، وحين يستطيع السيطرة على نفسه.



وفي الوقت نفسه، اقترح الخبير التقني روبرت مسك أن يتمكن الناس من الاندماج مع الآلات في المستقبل القريب.



وقد ذهب راي كورزويل، وهو مدير للهندسة المستقبلية في جوجل، إلى أبعد من ذلك، وتوقع بحدوث ما يسمى بـ "التفرد"، بحيث يتجاوز الذكاء الاصطناعي القدرة الفكرية للبشر، ما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى زوال الجنس البشري، وهو ما يمكن أن يحدث في وجهة نظره خلال عقد من الزمان.