رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب أمريكي يوضح السر وراء تحمل المسلمين للجوع في رمضان

مائدة طعام - صورة
مائدة طعام - صورة تعبيرية عن الإفطار في رمضان


يتعجب الكثير من الطهاة حول العالم،من قدرة المسلمين على تحمل الجوع والعطش لمدة تصل إلى 16 ساعة خلال شهر رمضان، وما هو الطعام الذي يتناولونه خلال فترة الإفطار حتى يتحملوا الجوع بعد ذلك؟

يقول "ماليكا أمين"، 42 عاما، مؤلف كتب طبخ في الولايات المتحدة، إن أعراض الجوع تبدأ في الغالب مع الساعة الثالثة عصرًا وهو ما يعني مرور 12 ساعة كاملة على بدء الصيام، ولكن قوة الإرادة هي تحمل باقي الفترة حتى طول مدة الصيام.

وأشار مؤلف كتب الطبخ إلى أن المسلمين يعوضون المهدر من الطاقة مع وجبة الإفطار والتي تبدأ بالتمر واللبن، ثم تناول السلطات والخضروات والأعشاب الورقية، وهو ما يعالج الجوع، والضغط الذي يقع على على الجسم خلال فترة الصيام.

ويرى مارك ماتسون، رئيس مختبر علوم الأعصاب في المعهد الوطني للشيخوخة بالولايات المتحدة، أن التغيير من ثلاث وجبات يوميًا، إلى وجبة واحدة، يستغرق وقتًا طويلا، وقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع، أو في بعض الحالات شهر كامل، لكي يتكيف الجسم مع فترات زمنية أطول من الجوع.

وفي كل الأحوال يحتاج الجسم بعد فترة الصيام الطويلة إلى أغذية تتضمن سكريات مباشرة توفر للجسم الطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب والبذور والخضروات كالفاصوليا الخضراء والبازلاء والسبانخ، وغيرها من الأعشاب والفواكه المجففة، خاصة التين والخوخ واللوز وغيرها، 

فضلًا عن البلح حيث إنه مصدر ممتاز للسكر والألياف والكربوهيدرات والبوتاسيوم والماغنيسيوم، واللوز وهو غني بالبروتين والألياف مع دهون أقل، والموز وهو مصدر جيد للبوتاسيوم والماغنيسيوم.

كما يجب على الصائم تناول كمية كبيرة من السوائل خلال فترة الإفطار لتجنب الشعور بالخمول وانخفاض ضغط الدم، والتعرق المفرط، والضعف، والتعب، ونقص الطاقة، والدوخة، وذلك بسبب انخفاض كمية السوائل التي تشربها، ولعلاج ذلك يجب الحفاظ على كمية السوائل في جسمك.