رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذر مواقع الترجمة لهذه الأسباب

اختراق أمني إلكتروني
اختراق أمني إلكتروني


أثبت بحث جديد أن الملايين من الناس معرضون للخطر، ولا يحتاجون إلى فعل أي شيء خاطئ من أجل استهدافهم إلكترونياً.


واكتشف البحث، بأنه يمكن إجراء الهجمات الإلكترونية من خلال الترجمة، حيث يمكن للقراصنة السيطرة الكاملة على أي جهاز، ويمكن للمهاجم أن يفعل ما يريد مع جهاز الضحية، سواء كان جهاز كمبيوتر، تلفزيون ذكي، أو جهاز محمول.


وأكد البحث أن الأضرار المحتملة لا نهاية لها، تتراوح من سرقة المعلومات الحساسة، أو الحرمان من الجهاز تماما أو ضياع وتلف البيانات.


وينظر إلى الترجمة على أنها "ملف نصي حميد"، مما يسمح للمهاجمين بغزو الجهاز دون أن يلاحظه أحد من قبل المستخدمين أو حتى برامج مكافحة الفيروسات على حد سواء.


ويتم الغزو من خلال برنامج الترجمة "كودي"، والذي قام بعلاج تلك الثغرة الأمنية، وفي الإصدار رقم 17.2 الذي يعد أحدث نسخة من البرنامج.


ويعد هذا البرنامج مفتوح المصدر، وتحميله وتشغيله قانونيًا، ولكن بعض الإضافات التي أنشأتها أطراف ثالثة يمكن أن تسمح للناس استخدامها للوصول إلى بعض المواد الغير قانونية للأحداث الرياضية والبرامج التلفزيونية والأفلام المترجمة، وهو ما يسبب المشكلة.


فعند تحميل الفيلم ومحاولة ترجمته، يتم تنزيل الملفات الخطيرة بواسطة مشغل الوسائط الخاص بالمستخدم ليتسلل إلى الجهاز، وتبدأ في الانتشار بمجرد تشغيل الملف.