رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعلمي كيفية التعامل مع "غضب" طفلك

بكاء الأطفال
بكاء الأطفال

صراخ الطفل قد يشعرك بالارتباك أمام الآخرين، فأغلب الأطفال من عمر"1-4" سنوات، تظهر لديهم نوبات غضب وهذا يعد جزءا من نموهم الطبيعي، فالأطفال في هذا السن يريدون أن يفعلوا أشياء بمفردهم دون مساعدة من أحد، وفي حال فشلهم في تحقيق هدفهم، أومحاولة تدخل شخص ما للمساعدة فإن ذلك يؤدي إلى نوبة من الغضب والتهيج.

-كيفية التعامل مع غضب طفلك:
يجب التعامل بحذر مع طفلك خلال نوبات غضبه وذلك بوسائل عديدة منها:

1-إهمال نوبة الغضب:
في حالة غضب ابنك تعاملي مع الموقف بكل هدوء، وعليكي الاستمرار في عملك، مع مراقبته عن بعد، والتأكد أنه في مأمن حتى لايتعرض لأذى، وأعلمي جيدا أنك إذا أعطيتي طفلك الاهتمام بغضبه وصراخه، سيأتي بنتيجة عكسية، وبذلك سيكرر الموقف مرات عديدة.

2-تجنب الآباء التوتر والانفعال:
يجب العلم بأن نوبات الغضب لدى الأطفال تعتبر أمرا طبيعيا، لذلك يجب التعامل معهم بهدوء، دون انفعال ولا انزعاج.

3-تشتيت انتباه طفلك:
إذا علمتي أن طفلك سيغضب وينفعل بشدة، يمكنك التخلص من ذلك بواسطة تشتيت انتباهه، كأن تعطيه لعبة مفضلة إليه، أوتشغليه بمشاهدة صور ملونة.

4-مكافأة الطفل على التصرفات الجيدة:
يجب أن نشعر الطفل بأن الهدوء هو الشيء الوحيد الذي يجلب له محبة أسرته، ويمنحه الألعاب التي يرغب فيها، ففي حال هدوء طفلك أعطيه كل اهتمامك، وتكلمي معه بدفء وحنان، وبذلك ستقل نوبات الغضب لديه.

5-تبادل الحوار مع الآباء الآخرين:
في حالة زيادة نوبات الغضب لدى طفلك، فمن الضروري تبادل الحوار مع الآباء الآخرين في محيط الأسرة، أوالأصدقاء لمحاولة إيجاد وسيلة للسيطرة على نوبات غضب طفلك، وإذا تطلب الأمر اعرضيه على الطبيب المختص.