رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذه أفضل الطرق «المضمونة» لتغذية أولادك في فترة الامتحانات

الأطعمة والمذاكرة
الأطعمة والمذاكرة - أرشيفية


التغذية السليمة في فترة الامتحانات تساعد على إبقاء الذاكرة جيدة، والحرص على ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة تعمل علي تجديد الدورة الدموية، ومن ثم تنشيط المخ والذاكرة، فمن أكثر الأخطاء شيوعا والتي قد تؤثر بالسلب علي الطالب في فترة الامتحانات، هي إهماله لصحته وتركيز كل اهتمامه على المذاكرة فقط، ففترة الامتحانات تعد من أكثر الفترات المليئة بالتوتر والضغوط في كل بيت.
 
-نصائح لزيادة التركيز في فترة الامتحانات:

1-تجنب تناول الطعام لساعات طويلة بسبب المذاكرة، ما يسبب هبوطًا في مستوى السكر في الدم؛ وبالتالي الشعور بالإرهاق الذهني.

2-ينصح الأطباء الطلاب بتناول وجبة صغيرة كل ساعتين، أوثلاث ساعات؛ نظرا لأن الوجبات الكبيرة تزيد من الشعور بالنعاس، والتعب الجسدي والذهني، وتقلل من القدرة علي التركيز. 

3-من الضروري تناول الطالب وجبة الإفطار قبل الذهاب إلي الامتحان؛ نظرا لأن ذلك يزيد بشكل كبير من مستوى أدائه، ويزيد تركيزه.

4-من الضروري ممارسة الرياضة خلال فترات الدراسة وأيام الامتحانات؛ لأنها تقلل من الضغط العصبي الذي يتعرض له الطالب أثناء فترة الامتحانات، وكذلك تساهم في تنشيط المخ، ما يساعد على اجتياز الامتحانات بنجاح، وتحقيق أعلى الدرجات.
 
5-تناول الأطعمة الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث تمد المخ بالطاقة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تتميز ببطء تفككها داخل الجسم، ومن ثم ثبات نسب السكر بالدم، وتمد الجسم بالطاقة بصورة منتظمة، ومن هذه الأطعمة "الزبادي، واللبن،والخضراوات،والبقوليات،والخبز الأسمر".

-الإفطار الصحي في فترة الامتحانات:

1-تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية؛ وتأتي بعد انقطاع الجسم لفترات طويلة عن التغذية، ما يجعل مخازن الجسم في حاجة للامتلاء بالمواد الغذائية المختلفة.

2-ينصح بتناول البيض، ومنتجات الألبان في وجبة الأفطار، مع الخبز المصنوع من القمح الكامل، ما يساعد على التركيز في الامتحان.

3-ينصح بالابتعاد عن تناول البسكويت والشيكولاتة، قبل الدخول إلي قاعة الامتحانات؛ لأن الحلويات ترفع السكر في الدم، وتسبب إفراز مستوي عال من الانسولين في الدم، وبالتالي تسبب هبوطا حادا في السكر، مايؤدي إلى الإرهاق الفكري، والتعب المفاجئ، وعدم القدرة علي التركيز.

4-ينصح بتناول وجبة تحتوي علي كميات مناسبة البروتينات مثل "اللحوم،الدواجن،الأسماك"، فتناول البروتينات يسبب الشعور بالنشاط والحيوية، ويسهل القدرة علي الدراسة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الخضار المطهي بشكل صحي، وكمية معتدلة من النشويات. 

4-تناول كوب من اللبن مع الشوفان،يمنح الجسم طاقة وحيوية.

-مشروبات مهدئة للأعصاب قبل النوم:

1-يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية قبل النوم؛ نظرا لاحتوائها علي كميات عالية من السكر والكافيين، والتي تؤدي بدورها إلي نشاط مفرط،وبالتالي يكون من الصعب الخلود إلي النوم.

2-يفضل تناول كوب من الحليب الساخن قبل النوم؛ لأن ذلك يساعد علي التخلص من التوتر والأرق.
 
3-تناول كوبا من الينسون، أو القرفة أو الزنجبيل، أو الكراوية يساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ.