رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لهذه الأسباب.. احم طفلك من تناول مكسبات الطعم الصناعية

حلوى - أرشيفية
حلوى - أرشيفية


ينجذب الأطفال للحلوى، ويلحون من أجل شرائها، وغالبًا ما يخضع الآباء لرغبات أولادهم دون النظر إلى أضرار مكسبات الطعم الصناعية والألوان التي تدخل في صناعة هذه الحلويات وتأثيرها على صحتهم.

ومكسبات الطعم الصناعية، هي عبارة عن نكهات تصنع من مركبات كيميائية في المعامل؛ لتقدم نكهة تماثل النكهة الطبيعية، وتلجأ المصانع لهذه النكهات نظرًا لأن النكهات الطبيعية مكلفة، وأبسط مثال على ذلك نكهة الفانيليا الطبيعية يتم استخلاصها من زهرة "الأوركيد المكسيكية" باهظة الثمن، واستخلاصها يتم من خلال عملية معقدة تستلزم جهدا ووقتا طويلا، أما النكهات الصناعية فهي رخيصة التكلفة وتوفر الوقت.

وتتنوع أضرار مكسبات الطعم على الصحة فمنها ما يظهر على المدى القريب مثل:

1-الغثيان.
2-الحساسية.
3-الإسهال.
4-الدوار.
5-الصداع.
6-ألم في الصدر.
7-فرط الحركة عند الأطفال.

-آثارا جانبية على المدى البعيد:

1-الربو، وأمراض الجهاز التنفسي.
2- تلف في الدماغ.
3- مرض السرطان.
4- تلف الكلى.
5- تلف الجهاز العصبي المركزي.
6- تفاقم الحساسية.

وتدخل النكهات الصناعية في العديد من المنتجات مثل: العصائر، والحلويات، والمشروبات الغازية، واللحوم المصنعة، ومن أسوء النكهات على الصحة:

1-مادتا "التيرامين" و"النيتريت":
تستخدم هاتان المادتان في اللحوم المصنعة مثل: السوسيس وتظهر آثارها على هيئة نقص في معدلات البروتين المناعي؛ مما يؤدي إلى الصداع الشديد المستمر، وظهور حالات حساسية، كما تؤثر على وظائف الكبد والبنكرياس.

2-المحليات الصناعية:
تعتبر المحليات الطبيعية بديل السكر الطبيعي وأبرزها مادة "الأسبرتام"، التي تدخل في المنتجات الغذائية الخالية من السكر وتناسب مرضى السكري، ومن أعراض مادة "الأسبرتام" الدوخة، ومرض الزهايمر، والإصابة بمرض التصلب المتعدد.

3-أحادي جلوتامات الصوديوم:
تدخل هذه المادة في اللحوم المصنعة لإعطائها النكهات التي تتميز بها، كما تدخل في الأطعمة الصينية، فتناول 50-100مجم مثلا من هذا المركب يؤدي إلى ظهور أعراض الارتكاريا، خاصة عند الأطفال المصابين بالحساسية، وقد تسبب أيضا الصداع والاكتئاب والسمنة.

- طرق الوقاية من أضرار مكسبات الطعم الصناعية:

1- تناول العصائر والأغذية في المنزل أفضل لصحة أولادك.
2- الابتعاد قدر المستطاع عن استخدام المنتجات المصنعة.
3- هناك العديد من الشركات المصنعة للمواد الغذائية تذكر أنها تضيف مكسبات الطعم الصناعية، دون أن توضح المواد المستخدمة بالتحديد، لذا من الأفضل شراء المنتجات التي تستخدم مكسبات طعم طبيعية دون أي إضافات صناعية.