رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

13 نصيحة هتفيدك في مطبخك خلال رمضان.

المطبخ - صورة تعبيرية
المطبخ - صورة تعبيرية


يعد تحضير الطعام عبئا على السيدة العاملة وخاصة في شهر رمضان، لذا نقدم لك بعض الوصفات التي تساعدك في تجهيز مائدتك في أسرع وقت وبأقل مجهود.

أفكار تساعدك تجهزي سفرتك:

1- في البداية يجب إعداد قائمة بالنواقص والضروريات المطلوبة خلال شهر رمضان المبارك، من سلع وخضراوات، أو ما تحتاجينه في إعداد الوجبات خلال اللأيام القادمة؛ كي لا تفاجئين أثناء إعدادك لوجبة ما أن لديك شيئا ناقصا مما يسبب لك التأخير.

2-الطماطم: تستخدم الطماطم في الطبخ وعمل الطواجن وعمل المكرونة، ولتجهيزها بطريقة تجعل استخدامها سهلا وسريعا، قومي بشراء عدة كيلوهات من الطماطم، وضعيها على النار بضع دقائق قليلة، ثم اضربيها في الخلاط وقومي بتصفيتها ووضعها على النار مرة أخرى، دون أي إضافات واتركيها حتى تتبخر كمية كبيرة من الماء وتتحول إلى صلصة، بعد ذلك قومي بتعبئتها في أكياس بلاستيكية، واحفظيها في الفريزر وسوف تظل لشهور محتفظة بصلاحيتها للاستخدام.

2-الشيش طاووق: تقطع صدور الدجاج وتتبل، ثم تقسم على عدد الأكلات، توضع كل أكلة في كيس بلاستيكي، وتحفظ في الفريزر لحين الاستعمال، ويمكن تجهيزها في الأسياخ الخشبية، ووضعها في طبق فيبر وتغطي بالبلاستيك، وتحفظ في الفريزر.

3-البوفتيك: يتبل البوفتيك، ويغمس في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط، ترص قطع البوفتيك منفصلة عن بعضها في طبق فيبر، وتغطى الطبقة الأولى ببلاستيك، ثم ترص طبقة ثانية بنفس الطريقة، وهكذا حتى يمتلئ الطبق بكمية تكفي لأكلة واحدة ثم تحفظ في الفريزر وتخرج قبل القلي مباشرة.

4- الدجاج المشوي: يتبل الدجاج للشوي، ويحفظ في الفريزر في أكياس بلاستيكية ويخرج من الفريزر قبل الاستعمال.

5-خلطة المحشي: تجهز خلطة المحشي الخاص بالخضراوات والكرنب، وتحفظ في أكياس بلاستيكية وتوضع في الفريزر، وقبل الاستعمال تخرج من الفريزر، ويضاف إليها الخضرة والبهارات والملح وتستخدم للحشو.

6-العصاج: تجهز كمية من العصاج، وتقسم في أكياس حسب كل وجبة، وتوضع في الفريزر لوقت الاستعمال.

7-الكفتة: تشكل الكفتة على شكل أصابع، ثم ترص في طبق فيبر وتغطى بالبلاستيك، وتحفظ في الفريزر وقبل الاستعمال تخرج من الفريز، وترص في صنية وتدخل الفرن.

8-الكبيبة الشامية: تجهز الكبيبة الشامية تحشي وترص في أطباق فيبر، وتغطي بالبلاستيك وتحفظ في الفريزر، وتخرج من الفريزر قبل القلي مباشرة.

9-الثوم: يحفظ الثوم عن طريق فرم كمية مناسبة فرما خشنا، ثم يوضع في الثلاجة في كيس بلاستيكي يغلق الكيس جيدا، ويؤخذ منه عند الحاجة.

10-البصل: نقوم بفرم كمية من البصل على ألا يكون ناعما، ثم يوضع في كيس بلاستيكي ويغلق الكيس جيدا، ويحفظ في الفريزر وعند الحاجة لاستعماله يؤخذ منه ويعاد بسرعة إلى الفريزر.

11- الفول: يدمس كمية من الفول، وتقسم على أكياس بلاستيكية، وتحفظ في الفريزر لحين الاستعمال.

12- الطعمية (الفلافل): تجهز الطعمية وذلك بفرمها، ثم تقسم على أكياس بلاستيكية بحيث تكون الكمية تكفي لأكلة واحدة.

13-الخضرة: تفرم كمية من الخضراوات مثل "الشبت، والكسبرة، والبقدونس، والكرافس"، تقطيعا خشنا وتحفظ في أكياس بلاستيكية، مع كتابة كل نوع على ورقة صغيرة تلصق على الكيس، وتحفظ في الفريزر، وعند الحاجة لاستعمالها تؤخذ الكمية المطلوبة ويعاد الكيس سريعا إلى الفريزر.