رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اجتماع «الأكاديمية المهنية» لحل أزمات المعلمين بحضور وزير التعليم

طارق شوقي - أرشيفية
طارق شوقي - أرشيفية


عقد مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين، اليوم اجتماعا طارئًا، برئاسة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناقشة بعض الموضوعات المهمة الخاصة بالمعلمين. 

ومن أبرز المشكلات التي تمت مناقشتها بالاجتماع، أزمة ترقية 516 ألف معلم خلال هذا العام، والذين سبق ترقيتهم عام 2012، ووافق المجلس على تعديل فتح باب التسجيل لتدريبات الترقي سنويا لكل من يكمل 5 سنوات من العمل الفعلي في الوظيفة الادني، اعتبارا من قرار المحافظ بالترقية الصادر في 31 ديسمبر بدلا من 31 يوليو، وبذلك سوف تستوعب الأكاديمية المعلمين المرشحين خلال الفترة الحالية.

كما تقرر تشكيل لجنة من: الدكتورة مرفت الديب، الدكتورة ملك زعلوك، الدكتور رضا حجازي، الدكتور صلاح غنيم، الدكتور حسن الجويش والدكتور أحمد حشيش؛ لإعداد برنامج متخصص لتدريب المستهدفين من الترقي، بالتعاون مع مشروع «المعلمون أولا».

كما ناقش المجلس أزمة عدم استكمال 7000 معلم من مسابقة 30 ألف معلم، شرط اجتياز محو أمية عدد من المواطنين، واستعرض الوزير مع مجلس إدارة الأكاديمية أسباب عدم اجتياز المعلمين المساعدين المرشحين للتعيين هذا الشرط، وتم مناقشة العديد من البدائل لهذا الشرط لتداركه.

وأوصي مجلس الإدارة بطرح عدد من البدائل لشرط محو الأمية منها اجتياز المعلمين المساعدين لبرنامج «المعلمون أولا»، أو المشاركة في برنامج تحسين القدرة القرائية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي، والذي يطلق عليه مشروع القرائية، أو تقديم خدمة مجتمعية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وعرض الأمر علي مجلس الوزراء للموافقة على إحدى تلك البدائل تيسيرا على المعلمين المساعدين الذين لم يجتازوا هذا الشرط.

واستعرض المجلس أيضًا تقنين أوضاع المعلمين المساعدين السابق التعاقد معهم في عام 2013 وما قبلها، وعرض الدكتور صلاح غنيم، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والمستشار القانوني للأكاديمية أسباب عدم حصول 3149 معلمًا مساعدًا على شهادة الصلاحية اللازمة للتعيين في وظيفة معلم أو مايعادلها خلال الفترة ماضية، وبعد مناقشة الموضوع وافق المجلس علي رفع توصية إلى مجلس الوزراء، بإعادة التعاقد مع هؤلاء المتعاقدين الذين مر علي التعاقد معهم أكثر من 3 سنوات ولم يحصلوا علي شهادة الصلاحية من الأكاديمية، ومنحهم عامًا لاستكمال المستندات المطلوبة لاتمام التعاقد، بشرط اجتياز برنامج «المعلمون أولا».

واستعرض مجلس الإدارة أيضًا موقف المسابقات التي نفذتها بعض المحافظات خلال الفترة الماضية، لاستكمال تعيين العدد المتبقي من مسابقة الـ30 الف معلم، ووضع آلية عمل لتلك المسابقات مستقبلا، ضمانا لتحقيق مبدأ المساواة والشفافية لاختيار الأفضل.

ووافق المجلس على اعتماد نتائج جميع المسابقات التي تنفذها المحافظات، شرط التزامها بكافة اللوائح والقواعد المنظمة وتكليف لجنة من كلا من الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مع الدكتور مجدي أمين، مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم المشروعات التعليمية، واللواء محمد حلواني رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، لإعداد المعايير التنظيمية والآليات التنفيذية لطرح المسابقات واختيار أفضل المتقدمين لتحقيق مبادئ الشفافية والمساواة.

وفي إطار تطوير العمل بالأكاديمية وسعيا لتحقيق أهدافها، ووافق المجلس على توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع كليات التربية بجامعة الأزهر والجامعات الحكومية المصرية وبرنامج إصلاح التعليم الفني في مرحلته الثانية tvet 2.

ووجه الوزير بإرسال كتاب دوري للمديريات التعليمية بشأن إجراءات منح شهادة الصلاحية لشغل وظائف المعلمين وما يعادلها، بغرض تفادي المشاكل التي تواجه المعلمين ، نتيجة عدم تحديد اختصاصات الأطراف المشاركة في إجراءات منح شهادات الصلاحية.

كما وجه الوزير بالعمل علي تأهيل المعلمين خريجي دور المعلمين والمعلمات والدراسات التكميلية إلى المستوي الجامعي لمنحهم فرصة التقدم لمسابقات الوظائف الاشرافية.

وفي النهاية وجه الوزير بتشكيل لجنة لإعادة النظر في قانون كادر المعلم ولوائحه التنفيذية لتحسين مستوى ومهارات المعلمين ووضعهم .