رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ابتعد عن هذه الأكلات في رمضان للحصول على بشرة صحية

حبوب وبثور
حبوب وبثور


مما لا شك فيه أن حب الشباب يعد من الأمور التي تشعر الفتيات بالقلق، حيث تظهر في أماكن مختلفة بالجسم، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك نتيجة قلة شرب الماء في رمضان، وتناول الكثيرمن الأطعمة والمشروبات الضارة. 

لذا يجب العلم أن هناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها، وعدم الإكثار من تناولها خلال الشهر الكريم؛تجنبا لظهور حب الشباب ومن هذة الأطعمة:

1-عصير البرتقال:
البرتقال يعتبر غني بفيتامين"سي"، الذي يعد مفيدا للجسم وكذلك بالأحماض الطبيعية، وفي الوقت ذاته يحتوي على الكثير من السكريات الطبيعية، حتى وإن تم تناوله غير محلي؛ مما قد يسبب ظهور البثور في البشرة، بالإضافة أن حساسية الجسم من أي من مكوناته يزيد من ظهور البثور في الوجه.

2-الأطعمة المشبعة بالدهون:
*يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالخضراوات والفاكهة، لأنها تعمل على حماية الجسم من الكثير من المشكلات الصحية. 
*يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة؛ نظرا لاحتوائها على الكثير من الدهون المشبعة وغير المشبعة، مما ينتج عواقب كبيرة على البشرة.
*تحتوي الأطعمة المشبعة بالدهون علي الكثيرمن السكر والملح، وعدد من المواد الكيميائية التي تعمل على سد المسام وتلف خلايا البشرة، فالإكثار منها يسبب ظهور البثور والحبوب،ل أنها قد تزيد من إفرازات البشرة للدهون.
*تسهم الأطعمة والبهارات الحارة في زيادة ظهور البثور في البشرة والجسم؛ نظرا لأنها تحتوي على أحماض "الليكوبين"، الذي يعمل على زيادة الالتهابات بالبشرة، وتخل أيضا بتوازن حموضة البشرة، مما يؤدي إلى ظهور البثور بشكل كبير.
*يجب الحد من تناول المشروبات الغازية، والشيكولاتة، والشيبسي؛ لأنها تؤثر بشكل مباشر على البشرة، وتزيد من ظهور البثور وحب الشباب.

3-السكريات:
* تناول المأكولات المعلبة التي تحتوي على السكريات ومواد حافظة، تعمل على تهييج البشرة، وتنشيط البثور فيه، وكذلك تضر هذه المأكولات بالصحة العامة للجسم،وتسبب زيادة مفرطة في الوزن.
*تساهم المأكولات التي تحتوي الكثير من السكريات في زيادة ظهور البثور، وزيادة حدتها بشكل كبير، وقلة تناول الكربوهيدرات والتعويض عنها بالسكريات يعمل على تفاقم المشكلة.
*تناول السكريات بكثرة يعمل على إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين، التي تعد ضرورية للحفاظ على شباب البشرة ونضارتها.
*السكريات تسبب الجفاف الشديد، مما يزيد من فرصة الإصابة بترهل البشرة، وظهور التجاعيد المبكرة.

4-اللحوم الحمراء والبيضاء:
يجب تجنب تناول اللحوم الحمراء والبيضاء؛ لأنها تساعد على زيادة الهرمونات الصناعية التي توجد فيها، مما يساعد في ظهور البثور بشكل كبير.
*يجب استهلاك الطعام بكميات معتدلة؛ حتى لا تسبب ضررا في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في الجهاز الهضمي، وظهورحب الشباب على البشرة.

5-منتجات الألبان:
*يجب تجنب الحليب والجبن قدر المستطاع خلال شهر رمضان؛ نظرا لأن هناك حساسية تظهر على البشرة مع زيادة تناول البروتينات الموجودة بمشتقات الحليب، لذا يساهم الحليب في زيادة تهيج والتهاب البشرة، وظهور البثور.
*يعد الحليب ومنتجات الألبان من أكثر الهرمونات المركبة الحيوية، التي تساعد على ظهور البثور بنسبة كبيرة.
*يزيد الحليب ومشتقاته من إنتاج الأنسولين في الجسم، مما يتسبب في ظهور البثور على البشرة.