رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحمي عائلتك من أمراض الصيف؟

أمراض الصيف - صورة
أمراض الصيف - صورة تعبيرية


يمثل فصل الصيف بالنسبة للكثيرين الحرية نظرًا لارتباطه بنهاية العام الدراسي وبدء العطلة، ولكن رغم ذلك فإننا نشعر بالخوف والقلق من الأمراض المصاحبة لهذا الوقت من العام والناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس ومنها على سبيل المثال حساسية الجلد، أمراض العيون، أمراض الجهاز التنفسي. 

ومن منطلق "الوقاية خير من العلاج"، يعرض موقع " النبأ" بعض النصائح تساعد على تجنب أمراض فصل الصيف وهي: 

أولًا - أمراض الجهاز التنفسي:

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يسبب الأمراض القلبية الوعائية والتنفسية والتي قد تؤدي إلى الوفاة خاصة بين المسنين، بالإضافة إلى الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، وأنفلونزا الخنازير، وحساسية الأنف، وغيرها.

وللوقاية من أمراض الجهاز التنفسي اتبع الآتي:

1-الإكثار من شرب الماء بمعدل لايقل عن 2 لتر يوميا.
2-النوم الجيد والراحة إذا لزم الأمر.
3-تجنب التعرض إلى الشمس، لاسيما وقت الظهيرة.
4-تناول وجبات طعام صحية، إذ يحتوي الطعام على 50% من السوائل.
5-استخدام مظلة شمسية، أو وضع قبعة على الرأس وقت الظهيرة.

ثانيًا: أمراض العيون: 

يعد مرض التهاب الملتحمة "الرمد الربيعي" من أكثر الأمراض شيوعا خلال فصل الربيع والصيف، وتعتبر حكة العين وعدم القدرة على تحمل الإضاءة مع الإحساس بوجود جسم غريب داخل العين من أهم علامات هذا المرض، وتختلف هذه الأعراض في شدتها من شخص لآخر.

وللوقاية من مرض التهاب "الرمد الربيعي"، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية باستخدام الأجهزة التي تساعد على تلطيف الجو داخل منازلهم، وكذلك استخدام بعض قطرات الدموع الاصطناعية في حالات الجفاف.

ثالثًا: الأمراض الجلدية: 

تكثر الإصابة بالدمامل وحروق الشمس وحساسية الجلد والالتهابات الفطرية في فصل الصيف بسبب انتشار الحشرات مثل البعوض والناموس.

وللوقاية من هذه الأمراض يجب استخدام مساحيق مضادة للتعرق، الاستحمام فور العودة إلى المنزل، الحرص على نظافة البيئة المحيطة، ارتداء الملابس القطنية، وفي حال الإصابة بأحد هذه الأمراض يجب استشارة طبيب مختص.