رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هام جدًا للأمهات.. الطفل يشرب المياه في هذه الحالات

طفل - أرشيفية
طفل - أرشيفية


تنشغل الأمهات دائمًا بسؤال: متي يشرب الطفل الرضيع المياه، لاسيما اللاتي يلدن أطفالهن في فصل الصيف، ولما لا وهذا الأمر محير ومقلق لكل أم.

فالأم تجد من حولها مجموعة من الآراء، فهناك من يقولون لها لابد من إعطاء رضيعك مياه؛ فالجو حار، بينما تقول آراء أخرى إن اللبن «كاف»، فلا تعطيه المياه إلا بعد إدخال الطعام الصلب إليه.

الوقت المناسب لشرب حديثي الولادة للمياه: 

ينصح الأطباء في مرحلة الرضاعة الطبيعية أواللبن الصناعي، بعدم إعطاء الرضيع أي شئ؛ لأن اللبن كاف للطفل ويحتوي على 90% تقريبا من السوائل التي يحتاجها الطفل، كما يحتوي لبن الأم على الأجسام المضادة التي تحمي الطفل من العدوى، وكذلك حتى لاتمتلئ معدة الطفل بالمياه.

يفضل إعطاء الطفل الرضيع المياه عند عمر 4 أو6 أشهر عندما تقوم الأم بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إليه.

إذا تعرض الطفل إلي الإسهال أو القئ، لايتطلب الأمر أن تقوم الأم بإعطاء المياه لطفلها؛ لأن الطفل في هذه الحالة لا يحتاج إلي المياه لتجنبه الجفاف، ولكن يجب على الأم زيادة عدد مرات الرضاعة وهذا كاف، وإذا استدعى الأمر فسيحتاج الطفل إلى محلول معالجة الجفاف؛ لأن الطفل في هذه الحالة يكون في حاجة إلى الأملاح والمعادن وليس المياه.

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فهذه الحالة الوحيدة التي ينصح الأطباء بإعطاء ربع كوب من المياه يوميا حتي يشعر بالتحسن.

في حالة إدخال الطعام بعد مرور 4 أشهر علي الأقل، يلزم شرب الطفل للمياه بكمية لاتزيد عن أربع ملاعق كبيرة مع كل وجبة.

أضرار شرب المياه قبل سن 4-6 أشهر. 

1- شرب المياه قبل سن 4-6 أشهر قد يسبب ما يعرف بـ"تسمم المياه"، ويحدث هذاعندما يشرب الرضيع الكثير من المياه بسرعة؛ فيسبب ذلك طرد كلية الرضيع للصوديوم ولأملاح الجسم، فيصبح دم الرضيع مخففًا، وهذا قد يسبب تشنجات للطفل أو الدخول في غيبوبة.

2- إذا تناول الرضيع المياه، فإن كمية الرضاعة ستقل؛ لأن معدته ممتلئة بالمياه، مما يؤثر علي كم اللبن عند الأم، وكذلك يقلل من شهية الطفل للرضاعة، فلا يستطيع أن يزيد وزنه كما ينبغي.

3-تشير بعض الأبحاث إلي وجود علاقة بين شرب المياه "لحديثي الولادة"، ومرض الصفراء.