رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 نصائح لفتح شهية طفلك

 نصائح لفتح شهية
نصائح لفتح شهية طفلك


"العقل السليم في الجسم السليم"، تعاني العديد من الأمهات بسبب رفض أطفالها لتناول الطعام، وتفكر في كيفية زيادة وزن الطفل ليبدو بصحة جيدة، فالأمهات في تساؤل دائم لماذا يقبل الأطفال على الطعام خارج المنزل،
وما هي الأغذية المغذية والفاتحة لشهية الطفل؟

فقد تقوم الأمهات بإعداد أشهى الوجبات لأطفالها، لكن قد تأتي النتيجة بالعكس، الأمر الذي يدخل الأمهات في حيرة، ويدعو للتساؤل عن أسباب عزوف الأطفال عن الطعام المنزلي، وإقبالهم على الطعام "التيك أواي".

-أسباب إقبال الأطفال على الطعام "التيك آواي":
1-يشعر الطفل بعدم السعادة بسبب جلوسه في المنزل لفترات طويلة، مما يجعله فاقد الشهية وليس لديه رغبة في تناول الطعام، في حين أنه إذا ذهب إلي محلات "التيك آواي" سيقدم على الطعام بشهية، نتيجة الألعاب الموجودة بالمحلات.

2- يلجأ العديد من الآباء والأمهات إلي استخدام مبدأ الثواب والعقاب مع أطفالهم لإكسابهم بعض السلوكيات الحميدة، ولذلك يكون الهدية المحببة لهم في حالة مكافأته علي أداء معين هي الذهاب للمطاعم المختلفة، وأكل ما لذ وطاب من الأغذية الشهية للصغار، وفي حالة ارتكاب الطفل شعور غير مرغوب يقوم الوالدين بحرمان أطفالهم من الذهاب إلى مطاعم "التيك اواي".

3-يجب أن تكون الأم على دراية بأن شهية طفلها تشبه شهيتها،فشهية الطفل تحب وتنفر من بعض أنواع الطعام، لذلك يجب على الأم أن تتعامل مع هذا الأمر بدقة، فإذا وضعت الأم نفسها مكان الطفل الذي يرغب في الحصول على فسحة رائعة بأحد المطاعم الجميلة، الذاخرة بأشهي الأطعمة ذات الروائح الفاتحة للشهية والألعاب المسلية، لتوصلت إلى الأسباب التي تجعل شهية طفلها أفضل في محلات "التيك آواي".

-طرق جديدة لشهية أفضل لطفلك:

1-الطفل بطبيعته يستطيع تحمل الجوع لمدة 3-4أيام، لذلك لاداعي للقلق من عدم تناول طفلك للطعام لفترة معينة.

2-يجب أن تختار الأم لطفلها الطعام المناسب المفيد في بناء جسمه، ولا تترك له فرصة اختيار الطعام بمفرده.

3-يجب أن تكون الأم حريصة على تناول أطفالها للطعام في حالة الجوع، ويفضل أن يتناول الطفل طعامه في أماكن مفتوحة، لأن ذلك يساعد في شعورالطفل بالجوع ، وإقباله على تناول الطعام.

4-أثناء تناول الطفل الطعام يفضل ابتعاد الطفل عن كل المشتتات مثل"التلفاز، الموسيقي، والألعاب"، حتى لا ينشغل عن تناول الطعام بشئ آخر.

5-الطفل يعتبر أمه قدوة له، ينظر إلى طعامها ويحاول تقليدها في الأشياء التي تأكلها، لذلك يجب على الأم أن تضع هذا الأمر نصب عينيها، وأن تبتعد عن الأكلات التي قد تضر بطفلها، وأن تكثر من تناول الفواكه، وشرب العصير الطبيعي أمام الطفل، وأن تتطلب الأم من الطفل أن يجرب مثلها.

6-إذا رفض الطفل تناول الطعام وطلب استبدال الطعام بالحلوى، يجب أن تكون الأم حازمة معه وترفض هذا الأمر وتخبره أنه سيبقي جائعا، لأن الأم إذا وافقت الطفل على ذلك سيستمر في رفض الطعام من أجل الحصول على الحلوى.

7-يجب على الأم من أجل فتح شهية طفلها أن تجعل الوجبة متعددة الألوان، لأن الألوان تجذب الطفل، وتنمي حب التجربة لديه.

8-يفضل تقسيم الوجبة الكبيرة للطفل إلى أجزاء صغيرة، لأن الوجبة الصغيرة تجعل الطفل يمتنع عن الاستمرار في تناول الطعام.

9-يحذر أطباء الأطفال من إجبار الطفل على تناول الطعام بالقوة، لأن ذلك الأمر سيجعل الطفل يكره الطعام، ومن الأفضل اللجوء للوسائل التي تجعله مقبلا على الطعام.

10-يجب على الأم من أجل فتح شهية طفلها، أن تقوم بطهي الأطعمة التي يحبها طفلها، وتحضير أنواع العصير التي يفضلها ، وتزيين الطبق الخاص به بالطريقة التي تجذب انتباهه.