رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخلصي من "حب الشباب" بهذه الوصفة السحرية

فتاة مصابة بحب الشباب
فتاة مصابة بحب الشباب

إهمال تنظيف البشرة ، والإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة، والشيكولاتة، يعد من أهم أسباب ظهورهذا المرض الجلدي.

وهناك أسباب أخري لا نتصور أنها تسبب هذا المرض مثل، الهاتف المحمول،نظرا لأن الهاتف المحمول يسبب انتقال البكتيريا إلي اليدين، وبشرة الوجه بكل سهولة مما يؤدي إلي ظهور حب الشباب، لذا يجب مسح الهاتف المحمول بمناديل مضادة للالتهاب بشكل يومي.

-تعريف حب الشباب.
حب الشباب هو مرض جلدي، تهيجي أو إلتهابي، ينتج عن تغييرات في المسامات الجلدية، والغدد الدهنية المصاحبة لها ،يظهر حب الشباب عادة علي الوجه والكتفين،وأعلي الذراعين، حيث تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة ،مما يوفر بيئة جيدة لبكتيريا بروبيونية حب الشباب (بروبيونيبكتير أسنيس)للتكاثر والنشاط ،وبالتالي يحدث تهيج للجلد، ويظهر حب الشباب.

-أعراض حب الشباب.
تختلف أعراض حب الشباب باختلاف لون البشرة، وقد يتسبب ببعض المشاكل الإجتماعية والنفسية،ومن أعراض حب الشباب:

-الحبوب البيضاء.
-البثرات والإحطاطات والتدرنات.
- الندبات:95%من المصابين بحب الشباب يعانون من الندبات الناتجة عن إلتهاب في البشرة، فأحيانا يحدث تراكم للكولاجين، أو خسارة في الكولاجين في موضع الإلتهاب.
وتنقسم ندبات حب الشباب إلي عدة أنواع:
-ندبات حب الشباب الضامرة:
وهذا النوع هو الأكثر انتشارا حيث يتم خسارة الكولاجين من هذا الالتئام .
-الندبات الضامرة:
والتي تصنف إلي ثلاث أنواع:

-النوع الأول: ضيقة (بعرض أقل من 2 مم) عميقة ممتدة حتي طبقة الأدمة.
-النوع الثاني :أعرض من الأول (بعرض 4-5مم)وله شكل متموج.
-النوع الثالث :ندبات دائرية أو بيضاوية بحواف حادة حجمها يتراوح بين 1.5-4مم عرضا.
-الندبات المتضخمة : هذه الندبات تبقي ضمن حدود الجرح .
-التصبغ:
ينتج التصبغ بعد مرحلة الإلتهاب، وهو عبارة عن تحاديب مؤلمة تتواجد تحت الجلد، وهذا التصبغ شائع ويحدث أكثرلدي ذوي البشرة السمراء، ويترك علامات حمراء ملتهبة بعد الشفاء من حب الشباب.
أسباب حب الشباب.
هناك أسباب عديدة لظهور حب الشباب منها:

أسباب نفسية:
تشير الأبحاث إلي أن زيادة الضغط النفسي يزيد شدة حب الشباب.

نمط الحياة:
هناك علاقة واضحة بين حب الشباب والغذاء مثل تناول الحليب، والمشروبات الغازية، والشيكولاتة، وكذلك التدخين يعد من أهم العوامل التي تسهم في زيادة الإصابة بحب الشباب، فكلما زاد عدد السجائر التي يتم تدخينها يزداد سوء المرض.

-الجينات:
أكدت الدراسات التي أجريت علي عدد من التوائم أن المحتوي الجيني لبعض الأشخاص قد يكون سببا لإصابتهم بحب الشباب، وكذلك بالنظر في معدل الإصابة بمرض حب الشباب ضمن الأقارب من الدرجة الأولي.

-العدوي:
يوجد العديد من البكتيريا التي تلعب دورا كبيرا في ظهور حب الشباب، مثل البكتيريا غير الهوائية والتي تسبب إلتهاب حب الشباب الشديد أو المتوسط.

-الهرمونات:
هناك العديد من الأنشطة الهرمونية للجسم تساهم في الإصابة بحب الشباب مثل فترة الحمل حيث يزيد إفراز الأندروجين وكذلك فترة الحيض والبلوغ نظرا لزيادة الهرمونات الجنسية التي تعرف بالأندروجينات خلال البلوغ تجعل الغدد الجربيية تنمو بشكل أكبر مما يزيد من إفرازها للزهم.

-علاج حب الشباب.

يقسم علاج حب الشباب إلي عدة أنواع:
-علاجات موضعية:
وتتمثل في مراهم مضادات حيوية،ومراهم تحتوي علي الكبريت، وحامض الساليسيليك.
-علاجات عن طريق الفم :
والتي تتمثل في أقراص المضادات الحيوية.
-العلاج بالهرمونات :
مثل الحبوب التي تقلل من الهرمونات الذكورية،التي تزيد عادة إفراز الدهن.
-العلاج بالرواكوتين:
الذي يعتبر العلاج الأنجح لعلاج حب الشباب،وله تأثير بعيد المدي.
-العلاج بالليزر:
ويتم عن طريق استخدام الحرق بالليزر لعلاج آثار حب الشباب التي يخلفها علي سطح الجلد، وقد أوضح الباحثين أن العلاج بالليزر له قيمة علاجية آخري، حيث يقوم بحرق الغدد الدهنية في الوجه، وبصيلات الشعر، ويسبب تكون الأوكسجين داخل البكتيريا المسبب لحب الشباب مما يؤدي لقتلها.

-العلاج الضوئي :
يعتبر هذا العلاج آمن نسبيا،وقد حقق نجاحات جيدة في علاج حب الشباب،وقد أوضحت الدراسات أن 76%من البثور أختفت لدي 80%من المرضي بعد تلقيهم العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية.

-وصفات منزلية لعلاج حب الشباب:
-علاج حب الشباب بالثلج :
يستخدم الثلج لإغلاق المسام، وتقليل الالتهابات، وذلك بوضعه علي الحبوب أو علي البشرة، مما يعمل علي تضييق الأوعية الدموية تحت الجلد، وبالتالي يقلل الإلتهاب بشكل ملحوظ،فالكثير من الناس لهم مسامات كبيرة لذا يمكن لهم استخدام مكعبات الثلج.

-استخدام معجون الأسنان:
يحتوي معجون الأسنان علي السيليكا، ولكن من دون لوريل كبريتات الصوديوم ،لأن لوريل كبريتات الصوديوم هو مادة قاسية ،فمن الأفضل أن تتجنب ذلك ،فإذا كان لديك بعض البثور القوية والتي تريد التخلص منها في ليلة واحدة ،فلا تترد في استخدام معجون الأسنان، ولكن بعد التأكد من خلوه من أي مواد كيميائية.

-زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب:
زيت شجرة الشاي هو علاج شهير من الأعشاب لحب الشباب، حيث أثبتت الدراسات فعاليته في محاربة حب الشباب الخفيف.

-العسل لعلاج حب الشباب:
يعتبرالعسل علاج جيد لعلاج حب الشباب ،لأن به مواد تحارب الجراثيم، حيث يقوم العسل بعمل طبقة تغلف البثور في الوجه، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة علي البثور فقط، ويترك لمدة 10 دقائق حتي تشعر بوجهك مشدود،ثم يغسل بماء بارد.

- اليمون لعلاج حب الشباب:
الليمون يحتوي علي حمض الستريك ،الذي يهاجم البكتيريا المسببة لحب الشباب، وكذلك يساعد علي تبييض الجلد، ويستخدم الليمون بعد قطع الليمونة إلي نصفين، ويفرك بلطف علي حب الشباب وبعد ذلك يغسل الوجه جيدا.