رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. حكايات مثيرة عن «مستريح شبرا الخيمة».. والنصب على مواطني القليوبية

مستريح شبرا الخيمة
مستريح شبرا الخيمة


لم يكن يتخيل أهالي «شبرا الخيمة»، أن يتحول حلمهم في الحصول على ربح من أموالهم إلى كارثة حقيقية، بعد تعرضهم لعملية نصب كبرى والاستيلاء على أموالهم.


هذا ما حدث في تلك الواقعة التي نسردها عبر السطور التالية، حيث استغل رجل أعمال طيبة الأهالي، وأوهمهم بقدرته على توظيف الأموال، ومنحهم أرباحا مالية ضخمة للاستيلاء على أكثر من 10 ملايين جنيه منهم.


استطاع "محمد ح ج ع"، أن يصبح أحد أكبر رجال الأعمال في منطقة شبرا الخيمة، في فترة زمنية بسيطة بعد أن افتتح مصنعا للملابس الجاهزة في أرض النوبارية بشارع 15 مايو؛ لاسيما بعد أن قام باستيراد الملابس من الصين بأسعار رخيصة وبيعها في القاهرة والجيزة والقلوبية بأسعار مرتفعة ما جعل نسبة ربحه كبيرة جدًا.


«محمد ح ج» صاحب الشخصية الجذابة والتي يستطيع إقناع أي شخص أمامه بقدرته على تحقيق المكاسب من خلال أفكاره الجديدة والمختلفة في التجارة والاستيراد والتصدير، تحول إلى أحد أشهر الشخصيات في شبرا الخيمة، لكن رجل الأعمال استغل هذا الأمر من أجل الاستيلاء على أموال المواطنين في المنطقة، من خلال عملية نصب كبرى.


واستغل أحلام الأهالي في تحسين الدخل مع ارتفاع أسعار المعيشة والغلاء، وأوهم العديد من الأهالي أنه يدخل في صفقات كبيرة من خلال استيراد الغزل من الصين، في كونترات، وتصنيع الملابس الجاهزة وبيعها في عملية تستغرق 6 أشهر، ويعيطهم أرباح كبيرة بعد ذلك.


وبالفعل استطاع المتهم جمع الأموال وتوظيفها في تجارته، وأعطى للأهالي بعد ذلك أرباحا كبيرة، جعلتهم يأتمنونه ويصدقون أنه رجل أعمال صاحب فكر مختلف يستطيع تحقيق النجاح، ولكنهم لم يعلموا أن هذا الأمر مجرد «فخ» للإيقاع بهم في عملية نصب كبرى.


ومع اكتمال خيوط خطته، وتحقيقه شهرة كبيرة في مجال توظيف الأموال، أصبح الأهالى يسعون إلى وضع أموالهم معه لتوظيفها والحصول على ربع كبير، وبالفعل استغل المتهم هذا الأمر، ومع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، أوهم الأهالي أن هناك صفقة ضخمة سوف يدخل فيها ربما يصل المكسب فيها من ثلث إلى نصف رأس المال، حيث إنه سوف يستورد ملابس شحنة من الملابس الجاهزة والتي شيرتات، قبل «تعويم الجنيه»، وبيعها بعد ذلك، والحصول على الأموال.


ونجح في إقناع العديد من المواطنين في وضع أموالهم معه، حتى جمع مبلغ مالي يقدر بأكثر من 10 ملايين جنيه، وأعطى لهم شيكات بنكية بالأموال ضمانًا لأموالهم على أن يعيطهم الأموال بالمكسب بعد 6 شهور، ولكن بعد مرور المدة ذهب إليه المواطنون، فأخبرهم أن البضاعة محتجزة في الجمرك، وبعد استخراجها وبيعها سوف يعطيهم أموالهم، وطالت المدة دون وجود حل، وظلوا يترددون عليه حتى اكتشفوا في النهاية أنه أغلق مصنعه، وأنهم تعرضوا إلى عملية نصب كبرى.


على الفور ذهب الأهالي إلى قسم شرطة ثان شبرا الخيمة وحررو محاضر عديدة أبرزها أرقام2552، و2553، و2554، لسنة 2017، يتهمون فيه رجال الأعمال بالنصب والاستيلاء على أموالهم، كان من بينها بلاغ أحد المواطنين يدعى محمود سيد محمد أمين، يبلغ بتضرره من "محمد ح ج" المشتبه فيه، حيث قام بالنصب عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالي 300 ألف جنيه.


وأضاف في بلاغه أن المشكو في حقه رجل أعمال، مقيم في شارع محمد ثابت أرض نوبار شبرا الخيمة، حيث كان يملك مصنعا لتصنيع الملابس الجاهزة، ويقوم باستيراد الملابس والتي شيرتات والغزل من الصين، ويحضرها إلى مصنعه، واستولى منه على الأموال على أمل أن يعطيه ربح بعد 6 شهور، ولكنه استنكر منه ولم يعيطه أي شيء.


وبإجراء  التحريات تبين أن رجال الأعمال تخصص في القيام بعمليات النصب على الأهالي والاستيلاء على أموالهم، وعليه قضايا أخرى مدان فيها، وصل مجموع الأحكام بالسجن فيها إلى 16 سنة ونص، وأنه استولى على الكثير من أموال المواطنين بذات الأسلوب.


وتم إحالة المحاضر إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق.


فيما أكد مجموعة من الضحايا من بينهم، محمود محمد سيد أمين، ومسعد نور صديق محفوظ، وعماد محمد أحمد زهران، أن رجل الأعمال معروف في شبرا الخمية ومحافظة القليوبية بأكملها، مؤكدين أن هناك العديد من الأشخاص الذين شاهدوه في المنطقة؛ إلا أنه رغم ذلك يتمتع بعلاقات قوية مع بعض المسئولين، مما جعلهم يطلقون عليه لقب «مستريح شبرا الخيمة»، مؤكدين أن هناك حالة تباطؤ من قوات الأمن في القبض عليه.