رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة لمرضى سرطان الكبد في مصر

سرطان الكبد
سرطان الكبد


طالب رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، الدكتور محمد عز العرب الحكومة المصرية، بإجراء مفاوضات مع شركة "باير" العالمية للأدوية لتوفير عقار أنتجته الشركة حديثا لعلاج سرطان الكبد المتقدم.


 وقال عز العرب إن  وزارة الصحة سبق وقامت بمفاوضات منذ ما يقرب العامين مع شركة "جيلياد" التي أنتجت عقار لعلاج فيروس سى ونتجت عن هذه المفاوضات تخفيض سعر الدواء لعلاج فيروس سي لمصر بسعر أقل من كل دول العالم.


 وأوضح أن العلاج الحديث لعلاج سرطان الكبد يعادل حوالي 70ألف جنيه مصري، ولذا يجب إجراء مفاوضات مع شركة باير المنتجة لعقار "ستيفارجا" لتوفيره في مصر بسعر منخفض، موضحًا أن معدلات انتشار سرطان الكبد بمصر مرتفعة للغاية وأن هذا يستدعي ضرورة تبني الدولة حملة قومية للقضاء على سرطان الكبد.


 وأضاف أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على عقار "Stivarga" لعلاج مرضى سرطان الكبد الذين سبق معالجتهم بعقار "sorafenib" وللمرضى الذين توقفوا عن الاستجابة للعلاج الأول الذى يدعى "sorafenib".


 وأكد عز العرب أن دراسة عالمية تم إجرائها علي العقار الجديد قد أثبتت فعاليتها في توقف انتشار سرطان الكبد لهؤلاء المرضى موضحا ان العقار الجديد هو أول عقار تجيزه هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية لعلاج سرطان الكبد منذ 10 سنوات.