رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 28 - 4 - 2017

هادى عبد الربه -
هادى عبد الربه - الرئيس اليمنى


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 28 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. مستشار هادي رداً على ولد الشيخ: المشاورات وفق المرجعيات

قلل مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الدكتور محمد العامري، من إمكانية استجابة الميليشيات الحوثي لدعوة مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ، باستئناف المشاورات المستندة إلى المرجعيات الثلاث المتفق عليها.

وقال العامري في تصريحات صحفية، "إن الميليشيات ترفض أي خطوات تهدف إلى تحقيق السلام في ظل المرجعيات المتفق عليها وتصر على المضي في مضاعفة معاناة الشعب اليمني باختيار العنف والترويع والاختطافات ".

وأوضح العامري، اليوم الجمعة، أن الحكومة اليمنية بادرت بالسلام في أكثر من محطة وفق المرجعيات المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرار 2216 ولكن الحوثيين يصرون على إضاعة الوقت والمتاجرة بالمعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ قال: "إننا في المرحلة التمهيدية للعودة إلى المفاوضات قبل حلول شهر رمضان"، مشيراً إلى أن هناك خيارات عديدة قيد الدرس لتعزيز آلية التفتيش وإيجاد سبيل لخفض خطر تهريب الأسلحة إلى ميناء الحديدة.

ومن جهة أخرى، طالبت الحكومة اليمنية المنسق العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، بتغيير مسار الإغاثة من ميناء الحديدة إلى محافظة تعز عبر ميناء عدن لضمان استمرار وصول المساعدات إلى المستحقين دون تأخير أو عراقيل.

وذكرت الحكومة في رسالة وجهها وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، أن الحوثيون مستمرون في وضع العراقيل أمام وصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة، معرب عن أمله في إدانة هذه الممارسات علانية والتدخل العاجل وبذل الجهود الحثيثة للضغط على الميليشيات  للإفراج عن قوافل الإغاثة والسماح، بدخول كافة أنواع المواد الإغاثية الإنسانية الغذائية إلى محافظة تعز دون عراقيل.

أخبار اليمن اليوم.. إيران تخطط لتقوية داعش في اليمن

قال سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن إيران كانت تخطط للسيطرة على اليمن بهدف تقوية تنظيمي داعش والقاعدة كما فعلوا في العراق وسورية، ثم يدعون محاربتهم، أمام المجتمع الدولي كذريعة لحصولهم على دعم وتأييد، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الجمعة.

وبحسب الصحيفة، أشار آل جابر في لقاء أجرته معه "قناة روتانا" إلى أن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز شدد خلال استقباله مشايخ القبائل اليمنية على أن الهدف من "عاصفة الحزم" هو المحافظة على عروبة اليمن وأصالته التاريخية.

وحول انتهاكات الحوثي لحدود المملكة، أوضح أن الحوثيين أقاموا مناورة عسكرية على حدود المملكة عندما استولوا على صنعاء، وحاولوا التسلل داخل أراضي المملكة وإطلاق القذائف لاستهداف المراكز الحيوية والمواطنين، أبرزها استهداف مكة المكرمة قبلة المسلمين.

وثمن الدور المحوري لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تجاه الشعب اليمني، لافتًا إلى أنه صرف أكثر من 600 مليون دولار، وقدم الكثير من الدعم للشعب اليمني، إضافة إلى 247 مليون دولار صرفت عن طريق المنظمات الدولية.

وتطرق إلى بداية الأزمة اليمنية، وبين أن ميليشيات الحوثي استخدموا اتفاقية السلم والشراكة التي اقترحوها بعد دخولهم صنعاء بهدف التمدد في المحافظات اليمنية وتنفيذ اتفاقيتهم مع الرئيس السابق على عبدلله صالح.

وأكد أن ميناء الحديدة أصبح مركزًا رئيسيًا لتهريب الميليشيات للمسلحين والذخيرة عن طريق الزوارق الصغيرة في البحر الأحمر أو عن طريق السفن العالقة التي تخالف التعليمات المتعلقة بميناء الحديدة.

وفي سياق رده على اتهام صالح للمملكة بأنها تشن الحرب بهدف تدمير اليمن، أبان السفير آل جابر أن هذا الاتهام كذب وافتراء وادعاء باطل تثبته الحقائق والوقائع، موضحاً أنه خلال فترة حكم علي عبدالله صالح دعمت المملكة اليمن في مختلف المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية، والبنية التحتية.

وأكد آل جابر أن ميليشيا الحوثي لا تملك ذهنية الحل السياسي، إضافة إلى عدم احترامهم للقانون الدولي والقانون الإنساني، مبنياً أن الحوثيين هم من أفشلوا محادثات الكويت بتعنتهم، وقال:"إن نتيجة مفاوضات الكويت لم تختلف عن المفاوضات في جنيف".

أخبار اليمن اليوم.. هادي يعين 4 وزراء ويقيل آخر ويحيله للتحقيق

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارات جمهورية قضت بتعيين أربعة وزراء ونائب، وإقالة وزير دولة وإحالته للتحقيق.

وشملت القرارات تعيين القاضي جمال محمد عمر وزيراً للعدل، والدكتور معين عبد الملك سعيد وزيراً للأشغال العامة والطرق، والدكتورة ابتهاج الكمال وزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل، ومحمد محسن عسكر وزيراً لحقوق الإنسان، والدكتور سمير محسن شيباني نائباً لوزير حقوق الإنسان، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

كما قضت القرارات بإعفاء هاني علي بن برك من منصبه وزيراً للدولة وإحالته للتحقيق.

كما أصدر الرئيس هادي قراراً بتعيين مستشاره عبد العزيز المفلحي محافظاً للعاصمة المؤقتة عدن، خلفاً لعيدروس الزبيدي الذي عين بدوره سفيراً بوزارة الخارجية.