رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"فتحي" يشهد حفل ختام مشروع التوءمة بين سلطتي الطيران المدني المصري والإيطالي

شريف فتحي أثناء الحفل
شريف فتحي أثناء الحفل الختامي للتوءمة المصرية الإيطالية


شهد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، صباح اليوم، الخميس، الحفل الختامى لمشروع التوءمة المؤسسية بين سلطتى الطيران المدني المصري والإيطالي والذى أقيم بقاعة كمال علوي بمبنى شركة مصر للطيران للخدمات الجوية تحت مسمى "تعزيز معايير السلامة الجوية لسلطة الطيران المدنى المصري".

جاء ذلك  بحضور السفير إيفان سوكوس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والمهندس هانى العدوى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى، والسيد اليسيو كواراتنا رئيس هيئة الطيران المدنى الإيطالية، والسيد ستفانو كيتاني القائم بالأعمال بسفارة إيطاليا، ووفد من السفارة الإيطالية ولفيف من قيادات وزارتى الطيران المدني والتعاون الدولى.

وصرح وزير الطيران، خلال اللقاء، بأن هذا المشروع يشكل إضافة نوعية وتعزيز لمنظومة الطيران المدني المصري وللعلاقات المتميزة بين مصر والاتحاد الأوروبي، ويعد من آليات الدعم الفني الفاعلة والتي ينفذها برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية، حيث إنه يتميز بشمولية أهدافه وتغطيته للجوانب التشريعية والهيكلية والإجرائية.

 كما يساهم في تحقيق الأولويات المتعلقة بقطاع الطيران المدنى المصري ونقل الخبرات الأوروبية من أجل تحقيق الإصلاح المؤسسى ورفع كفاءة سلطة الطيران المدنى المصرى بجميع أعمالها الرقابية، وتحسين مستوى التنفيذ الفعال لقواعد وتوصيات الإيكاو، بالإضافة إلى الارتقاء بمعايير السلامة الجوية وتطوير خطط وبرامج تدريب العاملين من الجانب المصرى.

وأعرب "فتحى" عن ترحيب وزارة الطيران بإقامة مثل تلك العلاقات وتبنى المبادرات التي تمنح فرصا كبيرة للتدريب الفعال والتعرف على الأساليب الإدارية والتقنية الناجحة والتي تحقق نتائج إيجابية وارتقاء في الأداء لمختلف أنشطة الطيران المدنى.

من جانبه، قال المهندس هانى العدوى، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، إن المشروع تم تنفيذه على عدة مراحل منها إجراء تحليل شامل للتشريعات الفعلية للطيران المدني المصري والإجراءات المتعلقة بتطبيقها واقتراح التعديلات اللازمة عليها، حيث قام 25 من الخبراء الإيطاليين والفريق المصري بالعمل على تبادل المعرفة والخبرات، سواء على مستوى الطيران المدني، أو على مستوى صناعة الطيران.

وعقدت 9 ورش عمل متخصصة خلال التوءمة بالإضافة إلى إعداد 3000 ورقة بحثية من المستندات والمقترحات، وأشاد العدوى بالنتائج المباشرة التي تحققت وسيكون لها المردود الإيجابي على الطيران المدني المصرى ومنها التقارب مع التشريعات الأوروبيه وإعداد خطة زمنية مرحلية لتفعيل تلك التشريعات لجميع أنشطة الطيران تبدأ من العام 2018 تنتهى بحلول العام 2020. 

كما تم إعداد الأدلة وإجراءات العمل القياسية والتي تعزز العمل بأقسام السلطة كافة، وتدعم قدرة المفتشين للقيام بالدور الرقابي على النحو الأمثل.

بالإضافة إلى إعداد دراسة شاملة لاحتياجات التدريب لكافة التخصصات بالسلطة وتضمينها في وثيقة استرشادية، وكذا إعداد دليل برنامج الدولة للسلامة ومقترح الخطة المصرية لسلامة الطيران وتم تشكيل اللجنة العليا للسلامة  برئاسة وزير الطيران المدنى لتضم المعنيين بالطيران في جمهورية مصر العربية؛ بهدف وضع السياسات وإتخاذ القرارات للحد من المخاطر في مجال الطيران المدنى.

كما تم إعداد مواصفات لموقع تفاعلي لربط السلطة مع مقدمي الخدمات في مجال الطيران ويسمح للسلطة بتلقي تقارير الوقائع الإلزامية بغرض تحليلها وإعداد قاعدة بيانات للسلامة.

وأضاف "العدوى" أن هذا المشروع وبما تضمنه من محاور متعددة ساهم بشكل كبير في رفع الكفاءة المؤسسية، الأمر الذي ترتب عليه حصول سلطة الطيران المدني علي نتائج فاقت معدلات الأداء العالمية بعد التفتيش الذى أجري خلال نوفمبر 2016 أهلت مصر للحصول على شهادة رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو.

بالإضافة إلى اتفاق العمل بين سلطة الطيران المدني المصري ووكالة سلامة الطيران الأوروبية EASA،  والذي  سيتم التوقيع عليه قريبا ومن أهم بنوده الاعتراف المتبادل للشهادات والإجازات التي تصدر للأطقم الجوية وكذا العمالة الفنية في مجالات الطيران المدنى والانضمام لبرنامج مراقبة سلامة الطائرات الاجنبية (SAFA)، والذى يتيح جمع وتبادل معلومات سلامة الطائرات والتي تستخدم المطارات الأوروبية وكذلك التي تستخدم مطارات الدول غير الأوروبية بما في ذلك جمهورية مصر العربية.

وأكد على أن هذه النتائج ما كانت لتتحقق لولا الدعم الكامل والمساندة المستمرة التى أولتها وزارة الطيران المدنى للمشروع من بدايته فى توفير كافة الاحتياجات المطلوبة.

من جانبه، أعرب "اليسيو كواراتنا"، رئيس هيئة الطيران المدنى الإيطالي، عن سعادته والوفد المرافق له بختام مشروع التوءمة الذي يعزز من التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين الإيطالي والمصري والتي تمتد لسنوات عديدة في مختلف مجالات صناعة الطيران المدني.