رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"ويكي تريبون" مبادرة جديدة لمكافحة الأخبار الزائفة

ويكيبيديا
ويكيبيديا


قام مؤسس "ويكيبيديا" جيمي ويلز بإطلاق خدمة إخبارية جديدة للمساعدة في مكافحة الأخبار المزيفة.


الخدمة الجديدة أطلق عليها اسم ويكيتريبون وتهدف إلى تعزيز التحقق من الوقائع لضمان مستوى أفضل من المعلومات، من خلال مشاركة الصحفيين المحترفين والمساهمين في المجتمع لفحص الأخبار والحقائق المتوافرة بها.


وسيكون الموقع الجديد حرا في الاستخدام، مع قبول التبرعات من محبي الحقيقة الذين سوف يكون لهم الحق في اقتراح الموضوعات التي سيتم تغطيتها، فيما سيقوم الموقع بنشر كامل النصوص والمعلومات المتوافرة كلما أمكن كجزء من خطط الشفافية.

وقال ويلز: "ويكيتريبون هي أخبار الشعب وللشعب"، مضيفًا أنها "ستكون المرة الأولى التي يعمل فيها الصحفيون المهنيون والصحفيون المواطنون جنبا إلى جنب في كتابة القصص فور حدوثها، وتحريرها مباشرة أثناء تطورها وفي جميع الأوقات مدعومة بخدمة إعادة التحقق من جميع الحقائق.


من جهة أخرى تعهد كل من جوجل و فاسيبوك بتحسين الأدوات التي ترصد مثل هذا المحتوى، ولكن السيد ويلز يقول أن ويكيتريبون سيحاول أيضا تقليل اعتماد وسائل الإعلام على الإعلانات من خلال برنامج الدعم الشهري.


وقال لجمعية الصحافة "إن المفهوم الأساسي هنا هو أن يكون لدينا منصة أخبار مدفوعة من المجتمع، مثل غيرها من مجتمعات ويكي مثل ويكيبيديا، وتقبل التبرعات من المهتمين بدلا من الإعلان.


وقال صاحب المشروع إن التقارير الأخيرة عن نمو الاكتتاب في صحيفة نيويورك تايمز والجارديان جعلته واثقا من أن نموذج ويكيتريبون يمكن أن يعمل، حيث يكون أعضاء هذا المجتمع قادرين على التأثير.

وقال مؤسس ويكيبيديا أنه في الأيام الأولى من ويكيتريبون، سوف تكون تقليدية من خلال التحرير والنشر، وسوف يتابعها الصحفيون، ولكن أعضاء المجتمع أيضا سوف يكونوا قادرين على المشاركة في تحرير ونشر القصص، والذي سوف يكون مسؤولية أحد الموظفين أو أحد أفراد المجتمع الموثوق بهم.