رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترسي من إدمان طفلك للهاتف الذكي

احترسي من إدمان طفلك
احترسي من إدمان طفلك للهاتف الذكي


ذكرت دراسة جديدة أن 75% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى ثلاث سنوات الذين يستخدمون أجهزة الآندرويد التي تعمل باللمس يعانون من العديد من المشكلات الصحية.


وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثين في بيركبيك، جامعة لندن وكلية كينغز لندن، أن ابرز تلك المشكلات هي عدم الحصول على النوم بشكل جيد.


وأوضح تيم سميث، وهو محاضر في علم النفس والباحث الرئيس بالدراسة، أن الضوء المنبعث من الشاشات الإلكترونية ـ خاصة خلال فترة النهار ـ أظهر انخفاض في مستويات هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.


ووجدت الدراسة أنه لكل ساعة إضافية يتم قضائها على شاشة تعمل باللمس، يفقد الأطفال ما يقرب من 16 دقيقة من النوم.


ويوضح الدكتور سميث أن الأطوال الموجية للضوء التي تخرج من تلك الأجهزة لا تتوافق مع ما يحصل عليه الأطفال عادة في الشفق أو فترة الليل، لذلك يمكن أن يحدث قمع للميلاتونين الضروري أثناء النوم.


وخلال الدراسة استخدم حوالي نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 11 شهرا شاشة تعمل باللمس يوميا، فيما ارتفع المعدل إلى 92 % بين البالغين من العمر سنتين.


وقالت آنا جويس، وهي باحثة في علم النفس التنموي في جامعة كوفنتري، إن الدراسة تفتح الطريق أمام البحوث المستقبلية للتحقيق في كيفية تأثير استخدام الشاشات التي تعمل باللمس على النوم.


وتضيف أن هذا مجال هام من مجالات البحث حيث أن النوم أمر بالغ الأهمية بالنسبة للتنمية الصحية للأطفال؛ فالأطفال الذين ينامون بشكل جيد لديهم اهتمام أفضل بالذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى.


جدير بالذكر أن الدراسة كشفت أيضًا عن بعض الآثار الإيجابية لاستخدام الشاشة التي تعمل باللمس بين الأطفال الصغار، أهمها تحسين المهارات الحركية لديهم.