رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 طرق تدعم بها الشخص الحزين

صورة تعبيرية عن الشعور
صورة تعبيرية عن الشعور بالحزن


يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الحزن والاكتئاب إلى الدعم والمساندة من الجميع، خاصة إذا كان هذا الحزن نتيجة فقدان شخص عزيز، ولكن الكثير من الناس لا يعرفون كيف يقدم الدعم النفسي لهذا الشخص الحزين، وفي السطور التالية نسرد بعض النصائح النفسية التي تساعدك على القيام بذلك:

1) لا تتجنب الاتصال بهذا الشخص الحزين، فإذا كان غير قادر على استقبال الآخرين، فيكفي الرسائل الإلكترونية ورسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها، ولكن لا تترك الشخص الحزين دون تواصل.

2) لا تروي للشخص الحزين أو المكتئب، قصصًا مماثلة للموقف الذي سبب له هذا الشعور، فيجب في الأيام الأولى للشعور بالحزن، أن تؤكد لهذا الشخص أنه قادر على الحياة والسعادة والضحك مرة أخرى.

3) لا تقارن بين فقدانه أحد أفراد أسرته بفقدان أحد أفراد أسرتك، فالحزن عملية شعور فردي، لا يمكن مقارنتها بمشاعر أي شخص آخر.

4) لا تقول لشخص يبكي، "لا تبكي"، فالشعور بالحزن والبكاء لا يمكن توقفه بمجرد طلب أو جملة أمر أو نهي، فقط امنحه لمسة لطيفة لإخباره أنك معه، بل على العكس يجب تشجيعه على البكاء، فالدموع مفيدة لتخليص الجسم من هرمونات التوتر.

5) إن صدمة الأيام والأسابيع القليلة الأولى يمكن أن تجعل من الصعب على الشخص الحزين القيام بالمهام اليومية، فيمكن أن يكون تناول الطعام صعبًا، ومن هنا يجب مشاركته في طبخ الطعام، على أن يكون خفيفًا ولذيذًا.

6) يجب الاعتماد على المعتقدات الدينية بشكل كبير في تخفيف الحزن عن هؤلاء المكلومين، فالإنسان بطبعه يميل إلى الاعتقاد الديني الذي قد يعالج كثير من آلامه النفسية.

7) لا تخف من إضحاك الشخص الحزين، فمجرد دقيقة من الضحك، كافية لتلطيف كثير من الأجواء الحزينة في أول الأيام.