رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لهذه الأسباب يقدس المصريون الصبار

الصبار - أرشيفية
الصبار - أرشيفية


يستخدم نبات الصبار كعلاج لحالات صحية مختلفة منها الحروق الطفيفة والإصابة بالسرطان، ومنع علامات الشيخوخة، وترطيب البشرة، وتقليل حب الشباب وعلاج الجروح الخارجية ولدغات الحشرات، كما أنه يعزز نمو الشعر ويقلل من قشرة الرأس.

كل هذه  الاستخدامات جعلت الصبار ذات أهمية بالغة لدى المصريين، منذ القدم، وهو ما أكده التقرير الذي نشره  موقع "collective evolution"، وكشف من خلاله عن الأسرار الذهبية التي تحويها هذه النبته، والتي جاءت كالتالي:

يحتوي الصبار على أكثر من 200 مكون نشط بيولوجيا بشكل طبيعي، وتشمل السكريات والفيتامينات والإنزيمات والأحماض الأمينية والمعادن التي تعزز امتصاص المغذيات.

ووفقا لصحيفة العلوم البيئية والصحة، فإن "الألو فيرا" يمتلك أيضا خصائص مضادة للبكتيريا، والفيروسات، ومكافحة الفطريات التي تساعد الجهاز المناعي في تطهير الجسم من السموم وغزو مسببات الأمراض.

المعادن
الصبار يحتوي على كميات كبيرة من المعادن منها الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والكروم والسيلينيوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز، وتعمل هذه المعادن معا لتعزيز مسارات التمثيل الغذائي.

الإنزيمات


"الألو فيرا" يحتوي على الإنزيمات الهامة مثل الأميليز والليباز التي يمكن أن تساعد في الهضم عن طريق تحطيم الدهون والسكر جزيئات.

الفيتامينات

وأظهرت إحدى الدراسات أن الألو فيرا يحتوي فعلا على فيتامين B12، وهو مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. 

وهذا من شأنه أن يكون نبأ عظيمًا للنباتيين، الذين لا يحصلون على كميات كافية من B12 من خلال نظامهم الغذائي العادي.

أحماض أمينية

يحتوي الصبار على 20 حمضًا من الأحماض الأمينية الأساسية الـ22 التي يحتاجها جسم الإنسان، كما أنه يحتوي على حمض الصفصاف، الذي يحارب الالتهابات والبكتيريا.

استخدامات أخرى للصبار

يعد الصبار منظفًا ممتازًا  للجسم، ولإزالة المواد السامة من المعدة والكلى والطحال والمثانة والكبد والقولون، كما أنه يقوي الجهاز الهضمي ويخفف من التهاب المفاصل، مما يجعلها خيارا رائعا لمرضى التهاب المفاصل.

ووجدت إحدى الدراسات أن عصير الصبار، عندما يؤخذ عن طريق الفم، فهو فعال أيضا في إزالة اللويحة كغسل الفم المشترك وعنصره النشط، الكلورهيكسيدين.