رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تواجه القلق والتوتر بخطوات بسيطة؟

صورة تعبيرية عن القلق
صورة تعبيرية عن القلق


أصبحت الضغوط النفسية في الحياة كثيرة، وذات تأثير شديد على حياة الأفراد، فنوبات القلق والذعر تنتاب الجميع، على سبيل المثال في المملكة المتحدة وعلى مدى العام الماضي كانت هناك زيادة بنسبة 35% في الشباب الذين يطلبون المساعدة للتخلص من القلق.

وترى "كلو برايريدج"، الخبيرة النفسية في علاج الأشخاص الذين يعانون من القلق، أن هذه النوبات يمكن أن تصيب الإنسان بداية من عمر الخامسة عشر، ويشعر فيها الإنسان أنه غير آمن على جسده ويفقد السيطرة على بعض أجزائه في بعض الأحيان.

وقالت "برايدج" إنه من الطبيعي أن يشعر الناس بالقلق خلال فترات معينة من حياتهم على سبيل المثال، قبل مقابلة عمل أو الزفاف، أما الشعور بالقلق في المهام الأكثر روتينية والذي يمنع الناس من عيش حياتهم بشكل طبيعي فتلك هي المشكلة. 

وأضافت أن مؤسسة الصحة العقلية تشير إلى أن 22% من النساء مقابل 15% من الرجال يشعرون بالقلق طوال الوقت أو معظمه.

ويرجع ارتفاع نسبة الشابات اللائي يشعرن بالقلق، حيث يشعر 29% من الفئة العمرية 18-24 سنة بالقلق في معظم الوقت أو كله، إلى الضغوط النفسية الكبيرة عليهن من خلال قضايا المقارنة، وعدم الشعور بالرضا، بالإضافة إلى التواصل التكنولوجي الرهيب، وعدم الحصول على الراحة بشكل كاف.

وتنصح برايدج من يعاني من القلق بضرورة طلب استشارة الطبيب، وأخذ قسط كاف من الراحة، والاهتمام بممارسة تمارين التأمل واليوجا، والحصول على النفس بعمق، بالإضافة إلى التحدث مع الأصدقاء أو أحد افراد الأسرة.